سياسة / اليوم السابع

ما لا تعرفه عن أسباب الاحتفال بعيد الفلاح وقانون الإصلاح الزراعى

كتبت ـ أسماء نصار

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 10:14 ص

تعد الزراعة من أقدم المهن فى منذ عهد الفرعونية، التى شيدوا تفاصيلها على جدران معابدهم، ولم يذكر التاريخ أن مصر تعرضت يوما لمجاعة بفضل فلاحيها وخيراتها وثرواتها.

وتحتفل مصر بـ عيد الفلاح المصرى، فى التاسع من شهر سبتمبر كل عام تقديرا لدور الفلاح فى التنمية.

وينشر""، نبذة  مختصرة عن أسباب الاحتفال بعيد الفلاح:

1 - يتواكب مع الوقفة الشهيرة لزعيم الفلاحين أحمد عرابي إبان الثورة العرابية في 9 سبتمبر 1881 عندما اعترض على الخديوي توفيق، قائلا: لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أوعقارا فلن نعبد أو نستعبد بعد اليوم".

2- ثورة 23 يوليو 1952 أكدت على عيد الفلاح، عندما أصدرت قوانين الإصلاح الزراعي في نفس يوم 9 سبتمبر 1952 عندما تم نشره في الجريدة الرسمية تأكيدا علي دور الفلاح المصري في دعم ثورة يوليو .

3- أول قانون للإصلاح الزراعي هو القانون 178 لسنة 1952 والذي تم علي اثره  توزيع 700 ألف فدان علي صغار الفلاحين الذين امتهنوا الزراعة وليس لديهم أى ملكيات زراعية.

4- أول احتفال أقامه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لتوزيع عقود اراضي الاصلاح الزراعي كان في قرية الزعفرانة مركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ عام 1957 حيث قام بتوزيع 20 ألف فدان بعدد 8 آلاف عقد.

5- عيد الفلاح فى ذكرى صدور قانون الإصلاح الزراعى الذى أصدره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى 9 سبتمبر عام 1952.

6- جاءت ثورة يوليو لتعطى الفلاح المصرى بعضا من هذه الحقوق بإصدار قانون للإصلاح الزراعي الذى حدد سقف الملكية الزراعية للإقطاع الذين سخروا الفلاحين لخدمة أراضيهم، وذلك فى محاولة من ثورة يوليو لإعادة الحقوق الضائعة للفلاح المصرى.

7- توزيع عقود الملكية للأراضى الزراعية التى استقطعت من الإقطاع على الفلاحين الصغار بمعدل 5 أفدنة لكل فلاح ، حملت مبادئ تؤكد أنه لا تقدم لتلك الدولة إلا إذا تقدمت "الزراعة".

8- جاء الاحتفال بـ "عيد الفلاح "، اعترافا بدور الفلاح المصرى فى التنمية الزراعية وتوفير الغذاء.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا