محافظات / اليوم السابع

قبطى يصنع حلوى المولد فى المنوفية: مهنتى ورثتها عن والدى منذ 40 عاما.. صور

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

المنوفية - محمد فتحى

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 12:00 ص

أكثر من 40 عاما عائلة قبطية تخصصت فى صنع حلوى المولد للمسلمين، فعلى بعد عدة مترات من مطرانية شبين الكوم بمحافظة، الكنيسة الرئيسية بالمحافظة، تقوم عائلة قبطية بتصنيع حلوى المولد بالمصنع الكائن أمام مستشفى الهلال بالمدينة، لبيع حلوى المولد للمسلمين.

ويقول أشرف وهيب فهمى 55 عاما قبطى وصاحب مصنع لإنتاج حلويات المولد النبوى الشريف، والمقيم بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، إنه ورث المهنة عن والده منذ مايقرب 40 عاما ويقوم سنويا يتصنيع حلوى المولد وبيعها للمواطنين.

ويشير أشرف وهيب، إلى أنه لا يوجد فرق بين مسلم وقبطى وكلنا نعيش فى وطن واحد ومعظم أصدقائى من الإخوة المسلمين وتعودنا على فتح المصنع كل عام، حيث أعمل بالمصنع أنا وأفراد عائلتى الصغيرة، بالإضافة إلى ما يقرب من 6 أشخاص من الإخوة المسلمين من الإناث والرجال، وباقى العام نقوم بتصنيع الحلويات الشرقية وبيعها للمواطنين.

وتابع وهيب: لدينا مصنع صغير لتصنيع حلويات المولد مكون من 3 ماكينات، إحداهم لتغليف المنتجات، والماكينات الأخرى للصناعة، حيث يتم عمل كل منتج لحين الانتهاء من الكمية المطلوبة، ثم تشغيل الماكينة لعمل القطعة الأخرى.

وأضاف أشرف وهيب، أنه يقوم بتصنيع كافة أنواع حلويات المولد منذ سنوات طويلة، حيث إن حلوى المولد قديما كانت عبارة عن من 4 إلى 5 قطع، هى السمسمية، الحمصية، الفولية، والملبن فقط، أما الآن نقوم سنويا بتصنيع القطع الجديدة الموجوده فى السوق، والتى بلغت ما يقرب 20 صنفا جديدا.

وتابع: منها البسمية، وطريقة عملها جوز  هند ،دقيق ، لبن ، سمن   الحمصية ، السمسيمة ، عسل جلوكوز ، سكر .

والنوجا ، طريقة عملها ، بياض البيض ،ربع معلقة ملح صغيرة، سودانى أى نوع مكسرات ، سكر ، جلوكوز .

والحلاوة البيضاء ، وطريقة عملها ، ماء سكر ، عسل جلوكوز ، جيلاتين بودر، ملح ليمون ، سمسم ، حمص ، زيت ، كربوناتو.

والدومية ، الملبن الاحمر ، وطريقة عملها ، ماء ، سكر ، عسل ،جلوكوز ،ملح طعام ، نشاء ليمون ، ماء ورد ، جيلاتين .

واللديده ، وطريقة عملها ، جوز هند خشن ، سكر ، ماء ، ماء ورد ، سكر جلوكوز ، فانيليا ، سمن.

والقشطة ، وطريقة عملها ، سكر ، جلوكوز ،ملح ليمون  ، ماء ورد ، جيلاتين بودر.

والملبن ، وطريقة عمله ، سكر ، جلوكوز ، ماء ورد ، ليمون ، نشا.

والفولية، سكر ،جلوكوز ، فول سودانى ، ماء ، عسل.

وأكد: هناك إقبالا كبير يوميا من مدينة شبين الكوم والقرى المجاورة للمدينة ، ويحرص المئات من المسلمين على شراء الحلوى منه لأنهم زبائنه منذ والده وحتى الآن ، لان الحلوى التى أقوم بتصنيعها لها مزاق خاص، مشيرا إلى أن الأسعار كليو من حلوى المولد تبدأ من 80 جنيه وحتى 150 جنيه ، وهذا العام يوجد إقبالا كبير من قبل المواطنين على شراء الحلوى منذ بداية الموسم وحتى ،وتزداد قبل الاحتفالات بالمولد النبوى بأيام قليلة .

وتابع أشرف وهيب: العروسة والحصان هى طقوس منذ عشرات تعود عليها الإخوة المسلمين على شرائها للاطفال كنوع من أنواع الاحتفال.

أشرف وهيب صناع حلوى المولد
أشرف وهيب صناع حلوى المولد

 

صانع حلوى المولد بجوار ماكينة التغليف
صانع حلوى المولد بجوار ماكينة التغليف

 

صانع حلوى المولد يحمل عروسة المولد
صانع حلوى المولد يحمل عروسة المولد

 

عائلة قبطية تصنع حلوى المولد
عائلة قبطية تصنع حلوى المولد

 

عروس المولد
عروس المولد

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا