حوادث / اليوم السابع

للأزواج.. هل استئناف حكم الرؤية يوقف التنفيذ وما هى أبرز أسباب رفض الدعوى؟

كتبت أسماء شلبى

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 09:00 ص

وضع القانون شروط لاستحقاق الأب لحق الرؤية -للصغار- حال نشوب الخلافات مع الزوجة، وأجاب القانون على أسئلة كثيرة يتم طرحها من الأباء المحرمون من تنفيذ أحكام الرؤية من قبل الطرف الحاضن، كما وضع عقوبات لمن يتخلف عن تنفيذ الأحكام القضائية وذلك بعد أن وضع المصلحة الفضلي الأطفال في المقدمة.


خلال السطور التالية نرصد الشروط القانونية لتنفيذ أحكام الرؤية، ومتي تسقط، وهل استئناف الزوجة لحكم الرؤية يوقف التنفيذ وما هي الثغرات القانونية التي حرمت الأباء من التنفيذ .


1- نص قانون رقم 25 لسنة 1929 على أن لكـل مـن الأبـوين الحـق فـي رؤيـة الـصغير أو الصغيرة وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين، وإذا تعذر تنظيم الرؤية اتفاقا نظمها القاضي على أن تتم في مكان لا يضر بالصغير أو الصغيرة نفسيا .
2- ينفذ الحكم الصادر بحق الرؤية في احد الأماكن التي يصدر بتحديدها قرار من العدل ما لم يتفق الحاضن والصادر لصالحه الحكم على مكان آخر على أن يتوافر في المكان ما يشيع الطمأنينة في نفس الصغير .


3- في حالة عدم اتفاق الطرفين تتم في أحد النوادي الرياضية أو الاجتماعية أو مراكز الشباب أو إحدى دور رعاية الأمومة والطفولة أو إحدى الحدائق العامة وفقا للحالة المعروضة وبما يتناسب وظروف أطراف الخصومة .


4-لا تقل مدة الرؤية عن ثلاث ساعات أسبوعيا فيما بين الساعة التاسعة صباحا والسابعة مساء مع مراعاة أن يكون ذلك خلال العطلات الرسمية وبما لا يتعارض مع مواعيد انتظام الصغير في دور التعليم.


5- من أهم الحالات التي تسقط فيها الرؤية عن الأب حال ما إن تكرر أنه لم يحضر إلى مكان الرؤية لمدة ثلاث مرات متتالية، وهنا يحق للأم أن تطلب من الأب تعويض كونها تكبدت عناء الانتقال إلى مكان الرؤية وتنفيذ حكم الرؤية لكي يتمكن الطفل من رؤية والده وأن يرى الأب ابنه.
6- يقوم الأخصائي الاجتماعي المنتدب للعمل بدائرة المحكمة التي أصدرت حكم حق الرؤية اثبات تخلف الطرف الآخر عن التنفيذ في المواعيد والأماكن المـحـددة بالحكم ويرفع الاخصائي الاجتماعي تقريرا للمحكمة بذلك.
7-يلتزم المسئول الإداري بالنوادي الرياضية أو الاجتماعية أو بمراكز رعاية الشباب او بدور رعاية الطفولة والأمومة التي يجري تنفيذ حكم الرؤية فيها وبناء على طلب اي من اطراف الدعوي ان يثبت في مذكرة يحررها حضور او عدم حضور المسئول عن تنفيذ حكم حق الرؤية وبيده الصغير .
8- لا ينفذ حكم الرؤية قهرا  ولكن إذا امتنع مـن بيده الصغير عن تنفيذ الحكم بغير عذر أنذره القاضي فإن تكرر منه ذلك جاز للقاضي بحكم واجب النفاذ نقل الحضانة مؤقتا إلى من يليه من أصحاب الحق فيها لمدة يقدرها .

9-أسباب لرفض دعوى الرؤية عدم أهلية المكان الذي يختاره الأب للرؤية، مثل أن يكون مضر نفسيًا، اختيار الأب موعد الرؤية في وقت غير ملائم، أن يطلب الأب رؤية الطفل عدد مرات أكثر أو مدة زمنية أكبر في كل زيارة عن المسموح له في قانون الرؤية، اختيار الأب مكان للرؤية بعيد عن محل إقامة الحاضنة والطفل، أن تختار الحاضنة مكان ما وتقر به المحكمة ولا يريد الأب الحضور في هذا المكان ورفضه له.

10- استئناف حكم الرؤية يوقف التنفيذ ويقوم به الأب في حالة رفض الأم أن تحقق للأب الحق الشرعي الذي كفله له القانون المصري في أن يرى ابنه أو أبنائه من الحاضنة.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا