فن / الطريق

في ذكرى ميلاد ”شرارة الكوميديا”.. تعرف على أبرز أعمال محمد عوض الفنيةاليوم الأربعاء، 12 يونيو 2024 05:25 مـ

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يصادف في مثل هذا اليوم 12 من يونيو الجاري، ذكرى ميلاد الفنان محمد عوض الـ 92، الذي أسعد قلوب جمهوره ومحبيه من خلال طلته ونبرة صوته المميزة على في أعماله السينمائية والمسرحية، ولقب "بفيلسوف وشرارة الكوميديا"، بسبب تألقه في تقديم الكوميديا بشكل رائع ومختلف.

نشأة الفنان محمد عوض

ولد الفنان محمد عوض في حي العباسية بالقاهرة من أسرة بسيطة يوم 12 يونيو في عام 1932، واسمه الحقيقي محمد محمد عوض يوسف، وتحمل مسؤلية أسرته بعد وفاة والده والتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم الفلسفة، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بداية موهبة محمد عوض

وظهرت موهبة الفنان محمد عوض منذ طفولته، وشارك في فريق التمثيل بالمدرسة، وكون فرقة مسرحية بكلية الآداب وتبناها أستاذه بالكلية الكاتب الكبير أنيس منصور، وأشرف على الإخراج الفنان سراج منير.

وبعدها انضم محمد عوض لفرقة نجيب الريحاني، وهو طالب براتب 7 جنيهات شهريا، وكان يؤدي أدوار الفنان عادل خيري بطل الفرقة، عندما كان يمرض، وبعد تخرجه انضم لفرقة المسرح الحر.

أبرز أعمال محمد عوض المسرحية

قدم الفنان محمد عوض أكثر من 80 عرض مسرحي ناجح، ومن أبرزها: "مسرحية أصل وصورة، مطرب العواطف، تلعبيط، نمره 2 يكسب، 30 يوم في السجن، جلفدان هانم، سفاح رغم أنفه، القاهرة 80"، كما شارك في العديد من المسلسلات الدرامية الشهيرة، ومن بينها: " نوادر جحا، بنك القلق، الحظ، عش المجانين.

دخول محمد عوض عالم السينما

وشارك الفنان محمد عوض في السينما، وبدأ بأدوار مساعدة منها "شجرة العائلة" في فترة الستينات، وبدأت نجوميته وشارك بالبطولة ووصلت عدد أفلامه 30 فيلم، ومن أبرزها: "فيلم شجرة العائلة، للنساء فقط، فيلم ألف ليلة وليلة، كيف تسرق مليونير، مغامرة شباب، البحث عن فضيحة، احترسي من الرجال يا ماما، عمل إيه الحب في بابا، أنا اللي أستاهل، سفاح في مدرسة المراهقات".

الحياة الشخصية للفنان محمد عوض

تزوج النجم الراحل محمد عوض من زميلته في الدراسة "قوت القلوب عبد الوهاب"، وأنجبا منها ثلاثة أولاد، وتبعوا خطوات والدهم في مجال الفن: عادل "مخرج"، عاطف "مصمم استعراضات"، وعلاء "ممثل".

وفاة محمد عوض

ورحل محمد عوض عن عالمنا في 27 فبراير 1997 متأثرا بنرض السرطان، وترك خلفه إرثاً فنياً ضخماً سيظل خالداً في ذاكرة السينما والمسرح المصري.

اقرأ أيضا: في ذكرى رحيل فارس الكوميديا.. تعرف على أشهر أفيهات محمد عوض

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا