اقتصاد / صحيفة الخليج

بيانات التضخم واجتماع «الفيدرالي» يكشفان اتجاهات السوق الأمريكية

يترقب المستثمرون هذا الأسبوع صدور أرقام التضخم ومخرجات اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي لمعرفة ما إذا كانت آمال الهبوط السلس ما زالت قائمة؛ وهي ذات الآمال التي دفعت الأسهم إلى مستويات قياسية.

وأدى ارتفاع الأسهم هذا العام إلى صعود المؤشر «إس آند بي 500» بأكثر من 12% منذ بداية العام حتى الآن، وسط توقعات بأن الفيدرالي يستطيع تهدئة التضخم دون الإضرار بالنمو.

ومع ذلك أرسلت البيانات الاقتصادية الأخيرة إشارات متضاربة؛ حيث جاءت أرقام التوظيف الأمريكية الصادرة يوم الجمعة أقوى بكثير من المتوقع، في حين أظهرت التقارير السابقة تباطؤاً في التصنيع ومعدل نمو في الربع الأول تم تعديله بالخفض.

ولا بد أن تأتي بيانات التضخم لشهر مايو، والمقرر صدورها يوم الأربعاء، بموازنة دقيقة لتلبية توقعات «الاقتصاد المعتدل»؛ أي نمو مرضٍ مع السيطرة على الأسعار.

وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، سوف يتطلع المستثمرون إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي للحصول على إشارات بشأن خطط البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

ويرى بعض الخبراء من معهد ويلز فارجو للاستثمار، أن السوق ترغب في بعض الوضوح، ولا ترى أن الفيدرالي مضطر إلى الانتظار حتى ديسمبر أو يناير لبدء خفض أسعار الفائدة؛ ويحذّرون من أن فترة طويلة من ارتفاع كلف الاقتراض، ربما تضر بالاقتصاد.

  • بيانات التوظيف

وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل، يوم الجمعة، إن «الوظائف غير الزراعية» زادت بمقدار 272 ألف وظيفة الشهر الماضي، وهو ما يتجاوز توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته «رويترز» ب185 ألف وظيفة.

وبعد البيانات، أظهرت أسواق العقود الآجلة أن المستثمرين قلصوا توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة مع انخفاض فرص خفضها في سبتمبر إلى نحو 55%؛ من 70% قبل التقرير.

وتعارضت بيانات التوظيف القوية مع التقارير السابقة التي أشارت إلى أن الاقتصاد كان يتباطأ، بما في ذلك بيان 3 يونيو الذي أظهر تباطؤ نشاط التصنيع في مايو للشهر الثاني على التوالي.

وعلى الرغم من مسيرة المؤشر «إس آند بي» نحو أرقام قياسية جديدة، يشعر بعض المستثمرين بالقلق؛ حيث إن المكاسب تركزت في عدد قليل من الأسماء العملاقة في مجال التكنولوجيا والنمو، مثل إنفيديا، فيما كانت بقية مناطق السوق أكثر فتوراً.

  • تقييمات الأسهم

ويقول محللون إن تقييمات الأسهم الأمريكية لا تزال أعلى بكثير من المعايير التاريخية. وقال إن متوسط مكرر الربحية لمؤشر «إس آند بي» سيحتاج إلى الانخفاض بنسبة 31% ليصل إلى متوسطه على المدى الطويل، و19% للوصول إلى معدله المعتاد على مدار 20 عاماً.

ويعتقد الكثير من المستثمرين أن النتائج القوية للشركات وبيئة الاقتصاد الكلي الحميدة نسبياً يمكن أن تستمر في دعم الأسهم.

وجاءت أرباح الربع الأول أعلى بنحو 8.1% من توقعات المحللين، بحسب بيانات صادرة عن مجموعة بورصة لندن.

ووفقاً ل«رويترز» كتبت سوليتا مارسيلي، كبيرة مسؤولي الاستثمار في الأمريكتين في UBS لإدارة الثروات العالمية، أنهم يعتقدون أن الأسهم الأمريكية من المرجح أن تظل مدعومة بالظروف الكلية المواتية ونمو الأرباح الصحي والعوامل المواتية للذكاء الاصطناعي، وإمكانية تغير موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي قبل نهاية العام.

وقام الفيدرالي مؤخراً بترقية هدف المؤشر «إس آند بي» لنهاية العام إلى 5500؛ بزيادة 3% عن مستوى تداول المؤشر الآن.

ويعتقد آخرون أن عدم اليقين السياسي، وليس البيانات الاقتصادية، هو الذي سيتسبب في حدوث اضطرابات في وقت لاحق من هذا العام.

وستُجرى المناظرة الأولى بين الرئيس الديمقراطي جو ، ومنافسه الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب، في 27 يونيو، أي قبل ثلاثة أشهر تقريباً من موعد 16 سبتمبر الذي اقترحته لجنة المناظرات الرئاسية غير الحزبية.

وهذا، بحسب الخبراء، ربما يصرف انتباه السوق إلى الانتخابات الرئاسية لعام 2024 في وقت مبكر من العام عما هو معتاد.

وبالتأكيد يرغب المستثمر في التمسك بالمنطقة التي أحرزت نجاحاً في السوق وعدم المبالغة في مجالات أخرى ربما تشهد تداعيات سياسية، سواء كانت الرعاية الصحية وأسعار الأدوية أو النظيفة.


أبرز أحداث الأسبوع

  • الاثنين 10 يونيو
    لا شيء مقرر
     
  • الثلاثاء 11 يونيو
    مؤشر التفاؤل من الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة/ مايو
    نتائج: غيم ستوب
     
  • الأربعاء 12 يونيو
    مؤشر أسعار المستهلك/ مايو
    مؤشر أسعار المستهلك على أساس سنوي
    مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي/ مايو
    مؤشر أسعار المستهلك الأساسي على أساس سنوي
    قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بشأن سعر الفائدة
    الميزانية الفيدرالية الأمريكية الشهرية/ مايو
    المؤتمر الصحفي لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم بأول
    نتائج: برودكوم
     
  • الخميس 13 يونيو
    مطالبات البطالة الأولية في 8 يونيو
    مؤشر أسعار المنتجين/ مايو
    مؤشر أسعار المنتجين على أساس سنوي
    مؤشر أسعار المنتجين الأساسي/ مايو
    مؤشر أسعار المنتجين الأساسي على أساس سنوي
    نتائج: سيغنيت جويلرز، أدوبي
     
  • الجمعة 14 يونيو
    مؤشر أسعار الواردات/ مايو
    مؤشر أسعار الواردات مطروحاً منه الوقود/ مايو
    البيان التمهيدي لثقة المستهلك يونيو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا