اقتصاد / صحيفة الخليج

6 نصائح لحماية سيارتك أثناء العطلة الطويلة

هل ستذهب في إجازة قريباً؟ وحجزت تذاكر السفر، وحزمت الحقائب، وأمنت منزلك جيداً؟ رائع! ولكن ماذا بخصوص السيارة؟ لا بد وأنك اتخذت الاحتياطات اللازمة للتأكد من أنها بأمان أثناء غيابك. كتأمينها تأميناً شاملاً على سبيل المثال.

في هذا المقال نعرض لكم أهم الإجراءات الواجب اتباعها لحماية سيارتك عند ركنها لمدة طويلة:

1- التأمين الشامل للسيارة

إذا لم تؤمن بعد على سيارتك في دبي، فتأكد من الحصول على بوليصة شاملة. ورغم أنها ليست إلزامية بموجب القانون الإماراتي، على عكس تأمين المسؤولية الإلزامي للطرف الثالث الذي يحمي فقط الأضرار التي تلحق بالغير، فإن بوليصة التأمين الشاملة مهمة للغاية، على اعتبار أنها تغطي سيارتك في حالات السرقة أو الحريق، وغيرها من الحالات الطارئة، وتتيح لك الحصول على إضافات متعددة.

2- قفل السيارة وتنشيط أنظمة مكافحة السرقة
قد يبدو هذا مفهوماً، ومع ذلك تأكد من قفل سيارتك وتنشيط أنظمة مكافحة السرقة. وفي حال لم تكن المركبة مجهزة بأداة تنبيه للسرقة، فإن قفل عجلة القيادة يمكن أن يكون رادعاً أيضاً. وسواء كنت تنوي أخذ المفاتيح معك أو تركها خلفك، احتفظ بها في مكان آمن، حيث يمكنك العثور عليها بسهولة. ولا ضير من تغليف النوافذ للتأكد من عدم دخول الرطوبة والغبار إلى الداخل.

3- ركن السيارة في مكان آمن

اركن السيارة في مرآبك الخاص، أو في مرآب تجاري مغطى وآمن. ولِمَ لا، اشترِ غطاءً مناسباً لها لتوفير الحماية الإضافية من الحرارة والغبار. وفي حال عدم توفر مرآب خاص بك، يمكنك أن تستأذن صديقاً حول إمكانية ركن السيارة في منزله.

4- ترك خزان الوقود فارغاً تقريباً

إذا كانت سيارتك تعمل بالبنزين، فتجنب تركها ممتلئة بالوقود عند السفر، واحرص على وجود القليل منه فقط في الخزان، بمقدار ما يمكنك من القيادة إلى أقرب محطة بنزين وملئه مجدداً بعد عودتك. وذلك لأن البنزين مادة سائلة قد تفسد مع مرور الوقت، وتؤثر في أداء السيارة عند التشغيل.

5- إزالة المستندات المهمة

حتى إذا كنت تركن سيارتك في مكان آمن، فلا تترك أي مستندات مهمة داخلها. أزل أوراق التأمين، وأي مستندات مهمة أخرى وضعها في مكان آمن بمنزلك. بمعنى آخر، تجنب ترك أي شيء على الإطلاق في السيارة، وخاصة الأماكن المكشوفة، كالمقاعد وفوق «الطبلون»، وذلك للحد من فرص السرقة.

6- إجراء الصيانة اللازمة

إذا كنت تخطط لقضاء إجازة طويلة، فعليك فصل بطارية السيارة. لأنه حتى لو لم تكن السيارة قيد الاستخدام، فإن أجزاءها الإلكترونية تستنزف البطارية ببطء. ولا تنس ملء الإطارات بالهواء إلى أقصى حد، حيث إن تلامسها مع الأرض لفترة طويلة دون حراك، وبضغط قليل، سيؤدي إلى تشكل ما يعرف ب «المساحة المسطحة» والتي تؤثر في توازن المركبة عند قيادتها مرة أخرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا