اقتصاد / صحيفة الخليج

صادرات أشباه الموصلات اليابانية تقفز 46% في مايو

عادي

إجمالي التجارة يتجاوز 109 مليارات دولار

20 يونيو 2024

17:15 مساء

قراءة دقيقتين

مناولة سفينة حاويات في ميناء كاواساكي بالقرب من طوكيو (أرشيفية)

مناولة سفينة حاويات في ميناء كاواساكي بالقرب من طوكيو (أرشيفية)

أظهرت بيانات من اليابانية أن صادرات البلاد ارتفعت 13.5 بالمئة على أساس سنوي في أيار، وهي زيادة للشهر السادس على التوالي.
تتماشى الزيادة في الصادرات إلى حد كبير مع زيادة 13 بالمئة توقعها اقتصاديون في استطلاع رأي أجرته رويترز.
وأظهرت البيانات أن الواردات زادت 9.5 بالمئة في مايو مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، وذلك مقابل زيادة 10.4 بالمئة توقعها الاقتصاديون.
وبلغت قيمة الصادرات 8.2 تريليون ين (51 مليار دولار)، بينما بلغت الواردات 9.4 تريليون ين (58.46 مليار دولار). وبذلك تصل تجارة في مايو إلى 109.4 مليار دولار.
ووفقا لبيانات وزارة المالية اليابانية، فقد ارتفعت صادرات السيارات بنسبة 13.6%، كما ارتفعت المنتجات ذات الصلة بالرقائق الإلكترونية، حيث ازدادت معدات تصنيع أشباه الموصلات 45.9% والمكونات الإلكترونية، وشهدت واردات المنتجات البترولية المكررة ارتفاعاً بنسبة 39.8%، بينما ارتفعت واردات النفط الخام بنسبة 8.1%.
وبحسب الوجهة، ارتفعت الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة بنسبة 23.9% لتصل إلى 1.7 تريليون ين (نحو 11,3 مليار دولار)، وارتفعت الصادرات إلى للشهر السادس على التوالي بنسبة 17.8%، كما نمت الصادرات إلى آسيا 13.6%، بينما انخفضت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 10.1%.
تراجع واردات النفط
إلى ذلك، قالت وزارة المالية إن واردات البلاد من النفط الخام التي تم التخليص الجمركي لها تراجعت 8.5 بالمئة في مايو بالمقارنة مع مستواها في الشهر نفسه قبل عام.
وأظهرت البيانات الأولية أن اليابان، رابع أكبر مشتر للنفط الخام في العالم، استوردت 2.17 مليون برميل يوميا من النفط الخام الشهر الماضي.
وبلغ إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال 4.872 مليون طن الشهر الماضي بارتفاع 5.6 بالمئة على أساس سنوي.
وأفادت البيانات بتقلص واردات الفحم الحراري المستخدم لتوليد الكهرباء 1.5 بالمئة في مايو أيار إلى 6.095 مليون طن. (وكالات)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/5xbfpp3t

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا