اقتصاد / صحيفة الخليج

«مايكروسوفت» ترد على «دلتا»: رفضتم العروض المتكررة للمساعدة

ردت شركة «مايكروسوفت» على شركة «دلتا إيرلاينز» الثلاثاء بعد أن قالت شركة النقل: «إنها ستطلب تعويضات من عملاق البرمجيات وكراود سترايك لإلغاء آلاف الرحلات الجوية في أعقاب انقطاع كبير في تكنولوجيا المعلومات».

وكافحت شركة دلتا أكثر من شركات الطيران المنافسة للتعافي من الانقطاع، حيث ألغت أكثر من 5000 رحلة جوية في الأيام التي أعقبت حادثة 19 يوليو، والتي اندلعت بسبب تحديث برنامج فاشل من «كراود سترايك» وأثرت في ملايين أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز» التابع ل «مايكروسوفت». وقد كلف ذلك الناقل حوالي 500 مليون دولار، حسبما صرح الرئيس التنفيذي إد باستيان ل «سي إن بي سي» الأسبوع الماضي.

وقال باستيان: «إن شركة الطيران التي يقع مقرها في أتلانتا، والتي تفتخر بالتزامها بالمواعيد وتضع نفسها كشركة طيران متميزة، ليس أمامها خيار سوى اتخاذ إجراءات قانونية ضد شركتي التكنولوجيا».

وأرسل مارك شيفو، أحد شركاء Dechert الذي يمثل «مايكروسوفت»، خطاباً يوم الثلاثاء إلى المحامي ديفيد بويز من Boies Schiller Flexner. ويمثل بويز شركة «دلتا» وقد أرسل رسائل نيابة عن شركة الطيران إلى «كراود سترايك» و «مايكروسوفت»

  • فشل مايكروسوفت

وقال بويز لكبير المسؤولين القانونيين في مايكروسوفت في رسالة مؤرخة في 29 يوليو: «لدينا سبب للاعتقاد بأن مايكروسوفت فشلت في الالتزام بالمتطلبات التعاقدية وتصرفت بطريقة تنطوي على إهمال جسيم، ومتعمد بالفعل، في ما يتعلق بالتحديث الخاطئ من كراود سترايك الذي تسبب في تعطل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز».

وكتب شيفو في رده أن «مايكروسوفت تتعاطف مع دلتا وعملائها بشأن تأثير حادثة كراود سترايك». وقال: «لكن رسالتك وتعليقات دلتا العامة غير كاملة، وكاذبة، ومضللة، وتضر بمايكروسوفت وسمعتها».

والرد مشابه لرسالة «كراود سترايك» يوم الأحد التي ترفض مطالبات شركة «دلتا». كتب شيفو أن «مايكروسوفت عرضت مساعدة دلتا مجاناً. وفي كل يوم من 19 إلى 23 يوليو، قال موظفو مايكروسوفت إنهم يستطيعون المساعدة، لكن شركة دلتا رفضتهم»، وفقاً للرسالة.

وكتب شيفو أن «الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، أرسل بريداً إلكترونياً إلى باستيان، الذي لم يرد أبداً». وقالت «كراود سترايك» أيضاً: «إن الرئيس التنفيذي جورج كورتز تواصل مع نظيره في دلتا لكنه لم يتلق أي رد».

وصف شيفو رسالة بتاريخ 22 يوليو من شركة مايكروسوفت تعرض المساعدة لأحد موظفي دلتا. رد موظف دلتا قائلاً: «كل شيء جيد. وشكرا لك».

وقال المسؤولون التنفيذيون في شركة دلتا: «إن انقطاع الخدمة، الذي أدى إلى المزيد من عمليات الإلغاء مقارنة بعام 2019 بأكمله، قد طغى على منصة جدولة طاقمها التي تطابق الطواقم مع الرحلات الجوية». لكن شيفو قال: «إن دلتا لا تعتمد على خدمات ويندوز أو آزور السحابية من مايكروسوفت». (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا