اقتصاد / الصباح العربي

: مشاركة 2250 محل تجاري في الأسبوع الأول من الأوكازيون الصيفياليوم الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 05:31 مـ   منذ 6 دقائق

أعلنت وزارة والتجارة الداخلية عن مشاركة 2250 محلا تجاريا، خلال الأسبوع الأول من الأوكازيون الصيفي 2024.

وأوضحت وزارة التموين، في بيان، أنه على المحلات الراغبة في المشاركة بالأوكازيون، التوجه إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها للحصول على الموافقة، شريطة أن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية، مقترنًا به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

وأصدر الدكتور شريف فاورق، التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا ببدء موسم التصفية الموسمية الثانية (الأوكازيون الصيفي) لعام 2024 اعتبارًا من 5-8-202 ولمدة شهر، على أن يكون لكل محل أسبوعين.

وشمل القرار ضرورة حصول المحال المشاركة في التصفية مسبقًا على موافقة من مديريات التموين الداخلية الواقعة في دائرتها محالهم التجارية.

كما نص القرار على ضرورة إعلان الجهات المشاركة عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية، مقترنًا به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

أشار إلى أن الهدف من الأوكازيون هو تنشيط حركة التجارة الداخلية وكذلك استفادة المواطنين من نسب التخفيضات المختلفة.

ووجه وزير التموين مديري المديريات بتسهيل الإجراءات لأصحاب المحال للمشاركة في الأوكازيون، مشددا على ضرورة متابعة السلع المعروضة من حيث الجودة والالتزام بالأسعار المعلنة ونسب التخفيضات.

طرق الإبلاغ لحماية المستهلك بمخالفات الأوكازيون الصيفى

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمواطنين التواصل بها مع حماية المستهلك للإبلاغ عن مخالفات المحال وقت الأوكازيون الصيفي 2024 للقضاء على غش التجار، وإليكم طرق الإبلاغ والتواصل:

1- يستطيع المواطن التواصل مع حماية المستهلك من خلال إرسال شكوى عبر الموقع الإلكتروني الخاص للبلاغات بمخالفات المحال لتسجيل الشكوى.

2- يمكنك التواصل مع صفحة الإبلاغ لحماية المستهلك بمخالفات المحال عبر موقع التواصل الاجتماعي "" وتسجيل مشكلتك إلكترونيًا.

3- تستطيع أيضًا تسجيل شكواك وإرسالها عبر خدمة الواتس آب على رقم هذا: 01577779999.

4- يمكن الإبلاغ لحماية المستهلك بمخالفات المحال عبر هاتفك، من خلال تحميل التطبيق على هاتفك الخاص بك وتسجيل بياناتك، وإذا كان نوع الهاتف آيفون يمكنك تحميله من هذا الرابط، اضغط هنا، وإذا كان هاتفك أندرويد يمكنك الضغط هنا للتحميل السريع.

5- وهناك أيضًا خدمة الفاكس التي يمكن من خلالها تسجيل شكواك وإرسالها عبر الفاكس على رقم 0233030170- 0235380384.

وأهاب جهاز حماية المستهلك بالمواطنين ضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية في الدولة، والإبلاغ الفورى عن أي مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلكين، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميا، أو من خلال الدخول على الرابط التالي http://shakwa.cpa-mobile.com

غرفة عمليات وحملات رقابية لمتابعة الأوكازيون الصيفى

وشكلت وزارة التموين والتجارة الداخلية مجموعات عمل، بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك والإدارة العامة لمباحث التموين؛ لمتابعة الأوكازيون والتصدى لأى مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك، وتحرير محاضر لأى مخالفة، وأيضا متابعة الباركود الخاص بكل منتج لمعرفة السعر قبل وبعد الأوكازيون.

كما بدأت مديريات التموين فى إصدار نشرات بشأن توعية المستهلك خلال شرائه فى فترة الأوكازيون؛ للاستفادة من الأسعار، منها تفقد أكثر من محل مشارك فى الأوكازيون للحصول على أكبر نسبة فى التخفيضات لدى المحلات المشاركة، ومشاهدة الملابس بشكل جيد قبل الشراء للتأكد من جودتها، وأنه فى حالة وجود لون المنتج باهت، فإنه سيكون غير جيد ويتطلب الإبلاغ عن صاحب المحل التجارى، وضرورة التعامل مع المحلات المرخصة وليس مع الباعة الجائلين لحصول المستهلك على حقه فى سلع جيدة وتخفيضات حقيقية، والتأكد من إعلان المحال المشاركة بالأوكازيون الصيفى 2024 عن سعرين على كل سلعة، تتضمن السعر قبل وبعد التخفيض، والحصول على فواتير بالسلع التى يتم شراؤها موضحًا بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات، وأن تتضمن الفاتورة نوع السلعة وتاريخ الشراء حتى يمكن للمواطنين استبدالها أو استرجاعها خلال المهلة التى حددها قانون حماية المستهلك، وأن يكون المواطنون أكثر إيجابية، ويقومون بالإبلاغ عن المحلات التى تقدم عروضا وهمية.

على جانب آخر، تجوب الضبطية القضائية لجهاز حماية المستهلك الأسواق لمتابعة الأوكازيون الصيفى 2024، كما يتلقى الخط الساخن للجهاز 19588 أى شكوى حال وجود تخفيضات وهمية أو سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا