اقتصاد / الصباح العربي

التضخم يتباطأ إلى 2.9% والأسواق تتفاعل سريعااليوم الأربعاء، 14 أغسطس 2024 05:21 مـ   منذ ساعة 2 دقيقتان

عادت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة "التضخم" للارتفاع في يوليو كما كان متوقعا، لتسجل 2.9% على أساس سنوي.

لكن الاتجاه ظل متماشيا مع انحسار التضخم ولم يغير التوقعات بإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) على خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.
وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل اليوم الأربعاء إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.2% الشهر الماضي بعد انخفاضه 0.1% في يونيو .

وخلال الاثني عشر شهرا حتى نهاية يوليو ، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 2.9% بعد صعوده 3.0% في يونيو .

وتعد القراءة السنوية للتضخم العام في يوليو هي الأدنى منذ مارس من عام 2021، أما بالنسبة لنظيره الأساسي فهي الأدنى منذ أبريل من نفس العام.

وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم ارتفاع المؤشر 0.2% على أساس شهري، 3% على أساس سنوي.

وأعلنت الحكومة أمس الثلاثاء زيادة طفيفة في أسعار المنتجين في يوليو .

أسعار المستهلكين في أمريكا


وسجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي "باستثناء الغذاء والطاقة" على أساس سنوي 3.2% في يوليو ، وهو ما توقعه الخبراء، فيما سجلت القراءة المسجلة في يوني زيادة بنسبة 3.3%.

وعلى أساس شهري سجل مؤشر التضخم الأساسي زيادة بنسبة 0.2% فقط في يوليو ، وكانت القراءة المسجلة في بيانات يونيو 0.1%.

تأثير بيانات التضخم على الذهب


وفور صدور البيانات، حافظت أسعار الذهب العالمية على مكاسبها من ناحية، بالتزامن مع استقرار مؤشر الدولار الأمريكي، حيث من المرجح أن تبقي هذه البيانات على خفض أسعار الفائدة على الطاولة في سبتمبر.

وحوم الذهب قرب أعلى مستوى له اليوم الأربعاء مدعوما بتوقعات بإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" على خفض أسعار الفائدة وباستمرار التوتر في الشرق الأوسط كذلك فور بيانات التضخم الأمريكية.

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2474.04 دولار للأوقية ليقترب من ذروته التي سجلها الشهر الماضي عند 2483.60 دولار.

الدولار يقلص خسائره بعد بيانات عن التضخم الأمريكي
قلص الدولار الأمريكي خسائره مقابل سلة من العملات اليوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلك تراجعا في التضخم لم يؤثر كثيرا في دعم توقعات حدوث خفض كبير في أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يتتبع العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية 0.04 بالمئة إلى 102.59.

وول ستريت تفتح على ارتفاع
فتحت الأسهم في وول ستريت على ارتفاع طفيف اليوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات أن التضخم ينحسر مثل المتوقع، مما يعزز الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيبدأ دورة التيسير النقدي في الشهر المقبل.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 34.9 نقطة أو 0.09 بالمئة إلى 39800.59 نقطة.

كما صعد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 7.9 نقطة أو 0.15 بالمئة إلى 5442.36 في حين زاد المؤشر ناسداك المجمع 40 نقطة أو 0.23 بالمئة ليصل إلى 17227.64 نقطة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا