اقتصاد / صحيفة الخليج

دعوة الأفراد للتسجيل في «عدم الاتصال» بالتزامن مع تنظيم التسويق الهاتفي

دبي: حمدي سعد
دعت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، «تدرا» مشتركي خدمات الاتصالات لدى شركتي «إي آند » و«دو» في الدولة للتسجيل مجاناً في «سجلّ عدم الاتصال» «DNCR» بالتزامن مع بدء الآليات والجزاءات التي أصدرها مجلس الوزراء لتنظيم التسويق عبر المكالمات الهاتفية في دولة الإمارات الثلاثاء 27 أغسطس 2024 والتي تشرف عليها وزارة الاقتصاد.
وأوضحت «تدرا» خطوات التسجيل في «سجلّ عدم الاتصال» لغير الراغبين في تلقي المكالمات التسويقية عبر إرسال كلمة «DNCR» إلى 1012 فيما يمكن للمشترك تحديث التسجيل في النظام بإزالة الرقم في حال الرغبة في تلقي هذه المكالمات.
ويعد «سجلّ عدم الاتصال» «DNCR» لأرقام هواتف العملاء الذين لا يرغبون في تلقي مكالمات التسويق عبر الهاتف من أهم المبادرات لحماية الحياة الشخصية للمشتركين في خدمات الاتصالات وتنظيماً لأعمال شركات التسويق التي تأخذ في الحسبان مراعاة خصوصية المشترك وعدم رغبته في تلقي هذه المكالمات.
ويعد «سجلّ عدم الاتصال» مبادرة من هيئة تنظيم الاتصالات بالتعاون مع شركتي «إي آند الإمارات» و«دو» الذي بدأ العمل به اعتباراً من سبتمبر/ أيلول 2022، لحماية العملاء من المكالمات الهاتفية التسويقية غير المرغوب فيها، أو العشوائية، أو الضارة، لضمان بيئة أكثر أماناً.
ويلزم «سجل عدم الاتصال (DNCR)»، جميع المسوّقين عبر الهاتف الذين يتطلعون إلى الاتصال بالمشتركين بالحصول على موافقة صريحة، من المشترك أو العميل، لتلقي مكالمات ترويجية أو تسويقية أو للبيع عبر الهاتف، وإلا سيحق للعملاء تقديم شكوى عليهم.
وقبل إجراء أي مكالمات ترويجية لهؤلاء الأفراد، تقوم شركتا «إي آند الإمارات» و«دو» بالتحقق من أن رقم الهاتف غير مسجل في سجل عدم الاتصال من عدمه ويجب على المؤسسات التحقق من السجل باستمرار للتأكد من أن الأرقام التي يقومون بالاتصال بها للتسويق الترويجي عبر الهاتف ليست مدرجة في السجل.
وبدأ الثلاثاء 27 أغسطس / آب الجاري تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم «56» لسنة 2024 بشأن تنظيم التسويق عبر المكالمات الهاتفية الذي تشرف عليه وزارة الاقتصاد والذي تضمن فرض مخالفات وجزاءات إدارية على الشركات المخالفة لأحكام هذا القرار تصل إلى 150 ألف درهم أو وقف مزاولة النشاط كلياً أو جزئياً لمدة لا تقل عن 7 أياّم ولا تزيد على 90 يوماً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا