اقتصاد / صحيفة الخليج

25 مليار دولار إيرادات «ديل» الربعية بنمو 9%

متابعة: خنساء الزبير
أعلنت شركة ديل، الخميس، عن نتائج ربع سنوية فاقت توقعات «وول ستريت»، بفضل زيادة بنسبة 80% في مبيعات الخوادم.
وارتفع السهم بأكثر من 3% في التداولات الممتدة.
وحققت الشركة إيرادات بلغت 25.06 مليار دولار مقابل 24.53 مليار دولار توقعها المحللون، فيما بلغت ربحية السهم 1.89 دولار معدلة، مقابل 1.71 دولار متوقعة.
وارتفع صافي الدخل بنسبة 85% إلى 841 مليون دولار، أو 1.17 دولار للسهم، من 455 مليون دولار، أو 63 سنتاً للسهم، في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وزادت الإيرادات بنحو 9% من 22.93 مليار دولار قبل عام.
وانخفض السهم بعد أن قامت الشركة بمراجعة توجيهاتها للعام بأكمله، إلى ما بين 95.5 مليار دولار و98.5 مليار دولار، وهو تعديل بزيادة طفيفة عن التوقعات السابقة.
إيرادات العام
وفي وقت سابق من هذا العام أبلغت الشركة المستثمرين أن يتوقعوا إيرادات تتراوح بين 93.5 مليار دولار، و97.5 مليار دولار للعام بأكمله، ارتفاعاً من 88.4 مليار دولار في العام السابق.
وقالت ديل إنها تتوقع تحقيق إيرادات تراوح بين 24 و25 مليار دولار في الربع الحالي، وهو ما يتماشى مع التقديرات البالغة 24.6 مليار دولار.
وبرزت كأحد أبرز البائعين في مجال الخوادم التي يمكنها التعامل مع أحمال عمل الذكاء الاصطناعي، بخاصة تلك التي تعتمد على رقاقات إنفيديا، مع ارتفاع الطلب من مزودي الخدمات السحابية.
وارتفعت أسهمها بنسبة 48% حتى الآن هذا العام، لكنها هبطت بنسبة 34% منذ التقرير الأخير للشركة.
وفي وحدة «مجموعة حلول البنية التحتية» التي تصنع الخوادم والأنظمة لمراكز البيانات حققت ديل ارتفاعاً في المبيعات الإجمالية بنسبة 38% إلى 11.65 مليار دولار، متجاوزة التوقعات البالغة 10.44 مليار دولار.
وكان أبرز ما في تقرير ديل هو إيرادات الخوادم والشبكات، والتي تشمل كلاً من الخوادم الموجهة للذكاء الاصطناعي، والمبنية على وحدات معالجة الرسوميات من إنفيديا، وايه إم دي، إضافة إلى الخوادم الأكثر تقليدية للتطبيقات القديمة؛ وهي جزء من مجموعة حلول البنية التحتية.
وقد أعلنت عن مبيعات بقيمة 7.76 مليار دولار، بارتفاع بنسبة 80% على أساس سنوي، وتجاوزت التوقعات البالغة 6.37 مليار دولار.
وقالت ديل إن 3.1 مليار دولار من هذا المبلغ كانت مبيعات خوادم الذكاء الاصطناعي، ارتفاعاً من 1.7 مليار دولار في الربع المنتهي في مايو/ أيار.
أعمال التخزين
ومع ذلك تراجعت أعمال التخزين لدى ديل، وهي أيضاً جزء من وحدة حلول البنية التحتية، بنسبة 5% إلى 4 مليارات دولار في المبيعات.
وانخفضت إيرادات مجموعة حلول العملاء التابعة لشركة ديل، والتي تركز على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بنسبة 4% على أساس سنوي إلى 12.41 مليار دولار.
وانخفضت مبيعات المستهلكين بنسبة 22% إلى 1.86 مليار دولار، واستقرت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية للشركات عند 10.55 مليار دولار.
وقالت الشركة إنها أنفقت مليار دولار خلال الربع على إعادة شراء الأسهم وتوزيع الأرباح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا