اقتصاد / صحيفة الخليج

«نيكاي» الياباني يلامس أعلى مستوى في شهر.. و«الأوروبية» تتراجع

صعد المؤشر نيكاي الياباني الاثنين، ولامس مستوى 39 ألف نقطة للمرة الأولى منذ أواخر يوليو/ تموز، بدعم من ضعف الين ومكاسب وول ستريت يوم الجمعة.
وأغلق المؤشر نيكاي على ارتفاع 0.1 في المئة عند 38700.87 نقطة بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ 31 يوليو/ تموز عند 39080.64 نقطة خلال التداولات التي شهدت تقلبات في وقت لاحق وسط عمليات بيع لجني الأرباح وتماسك سعر الين بعد تراجعه.
وتراجعت أسواق الأسهم العالمية بحدة في أوائل الشهر الماضي بسبب مخاوف من ركود وشيك في أكبر اقتصاد في العالم، لكن بيانات اقتصادية صدرت في الآونة الأخيرة عززت التوقعات ببلوغ الاقتصاد لبر الأمان.
وتترقب الأسواق بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة، ومنها أرقام البطالة الأسبوعية المقرر صدورها يوم الخميس والأجور في القطاع غير الزراعي لشهر أغسطس/ آب المقرر صدورها يوم الجمعة.

تراجع الأسهم الأوروبية قبل أسبوع حافل بالبيانات
وتراجعت الأسهم الأوروبية في ظل ترقب المستثمرين لأسبوع حافل بالبيانات وتصريحات من عدة مسؤولين من البنك المركزي الأوروبي بحثاً عن أي مؤشرات حول توجه البنك بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.
وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 في المئة، بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي مع انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى 2.2 في المئة في أغسطس/ آب ليتحرك بأبطأ وتيرة له منذ يوليو/ تموز 2021.
وكانت شركات التعدين أكبر الخاسرين وتراجعت أسهمها 1.3 في المئة بعدما استهلت معظم المعادن الصناعية شهر سبتمبر/ أيلول بانخفاض وسط تزايد المخاوف بشأن الطلب بسبب خفض المتعاملين في السوق لتوقعاتهم بتيسير كبير للسياسة النقدية في الولايات المتحدة ونتيجة لبيانات الصناعات التحويلية في .
وقفز سهم رايت موف 24.5 في المئة بعدما قالت ريا جروب للعقارات، التي تملك نيوز كورب حصة أغلبية فيها، إنها تدرس شراء الشركة البريطانية لتأسيس شركة عقارات عالمية عملاقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا