اقتصاد / صحيفة الخليج

هل يجوز للمخالفين غرامتهم الضريبية المستحقة؟

دبي: حازم حلمي
أتاحت الهيئة الاتحادية للضرائب، للمخالفين إمكانية الغرامات الإدارية الضريبية المرتكبة، عند عدم دفع الرسوم المستحقة لآخر 12 شهراً من الضريبة.
وأجازت الهيئة إمكانية تقديم طلب للحصول على خطة تقسيط الغرامات من خلال 5 مصادر، وهم: الشخص الخاضع للضريبة المسجل في النظام، أو الشخص المخول بالتوقيع، أو الممثل القانوني، أو الوكيل الضريبي، أو الشخص الخاضع للضريبة غير المسجل الذي عليه التزامات، والذي يحتاج أولاً إلى إنشاء ملف مستخدم إلكتروني ثم تقديم الطلب من خيار الشخص الخاضع للضريبة.
وأوضحت الهيئة أنه يتم تحديد عدد الأقساط التي يمكن اختيارها حسب النسبة المئوية للغرامات الإدارية المدرجة في الطلب مقارنة بإجمالي الضريبة المستحقة لآخر 12 شهراً.
ومن الأمثلة على ذلك، إذا كان مجموع الغرامات المحددة أكثر من 100% من الضريبة المستحقة في آخر 12 شهراً، فإن مقدم الطلب مؤهل لتقسيط المبلغ من 8 إلى 16 قسطاً، وإذا كان مجموع الغرامات المحددة ما بين 50 إلى 100% من الضريبية المستحقة في آخر 12 شهراً فالشخص مؤهل للتقسيط من 4 إلى 8 أقساط، وإذا كان مجموع الغرامات المحددة أقل من 50% من الضريبة المستحقة في آخر 12 شهراً لن يتم تقسيط المبلغ المستحق.
وطالبت الهيئة المخالفين بضرورة تقديم جميع المبالغ المستحقة للغرامات المختارة ودفعها بالكامل قبل تقديم طلب تقسيط الغرامات، موضحة أنه يجب إدراج ما لا يقل عن 50000 درهم من الغرامات المستحقة ضمن نوع ضريبي واحد لتقديم طلب تقسيط الغرامات.
ووفقاً للاتحادية للضرائب، يجب على المخول بالتوقيع أن يوقع على الإقرار، في حالة تقديم الطلب من قبل وكيل ضريبي أو ممثل قانوني، حيث سيتم إرسال بريد إلكتروني للمخول بالتوقيع يحتوي على رابط لتسجيل الدخول إلى «إمارات تاكس» للتوقيع والإقرار عند التقديم، وبعدها سيتم تقديم الطلب إلى الهيئة بعد الحصول على تأكيد المخول بالتوقيع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا