اقتصاد / كاش نيوز

إثيوبيا تضطر لفتح بوابات سد النهضة بسبب وصول المياه لمستوى خطر

أعادت فتح بوابات المفيض العلوية لسد النهضة بعد أن تم إغلاقها فور إرسال قوات إلى الصومال قبل أيام.

وقال د.عباس شراقي، استاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن فتح بوابات المفيض العلوية أمس بعد غلق دام ثمانية أيام يعد بمثابة “فتح إجباري” اضطرت له إثيوبيا بسبب خطورة استمرار إغلاق بوابات المفيض العلوية على جسم السد.

وأوضح “شراقي” ، أن رئيس الوزراء الإثيوبي قام بإفتتاح بعض بوابات المفيض العلوية يوم 24 أغسطس الماضي، بتدفق يومي حوالي 250 مليون م3 لمدة أربعة أيام فقط، وأغلقت يوم 28 أغسطس بشكل مفاجئ بعد وصول قوات مصرية إلى الصومال، ثم استمر التخزين الخامس والأخير حتى وصل يوم 4 سبتمبر 2024 إلى منسوب حوالي 638 مترا فوق سطح البحر، بإجمالي تخزين يقترب من 60 مليار م3″ حيث تعتبر هذه السعة الفعلية القصوى لسد النهضة.

وأضاف شراقي، أنه في حالة استمرار غلق البوابات، كان سيصل سطح بحيرة السد إلى منسوب الممر الأوسط 640م بعد عدة أيام فقط، ما يشكل خطورة على جسم السد الرئيسي وسد السرج، حيث من المفروض أن يكون منسوب المياه منخفضا بعدة أمتار على الأقل عن هذا المستوى، وأردف شراقي “في السد العالي على سبيل المثال لا يسمح بوصول مستوى بحيرة ناصر أعلى من 182م في أي وقت، رغم أن قمة السد العالي عند 192م”.

وذكر “شراقي” أنه من مصلحة إثيوبيا أن يتوقف التخزين بشكل فوري، خاصة أنه كان يتبقى حوالي مترين فقط للوصول إلى منسوب الممر الأوسط، بينما تريد إثيوبيا استكمال عمل كوبري أعلى الممر الأوسط، ومرور المياه عليه سوف يعطل تكملة الكوبري.

CNA– الخدمة الإخبارية،، وكالات

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كاش نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كاش نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا