اقتصاد / صحيفة الخليج

بيانات الوظائف تعيد المخاوف إلى الأسواق الأمريكية

«إس آند بي» ينخفض 1.7% الجمعة
70 % يتوقعون خفض الفائدة 25 نقطة
فرص محدودة لتحقيق هبوط سلس للاقتصاد
البيانات أحيت مخاوف تكاليف الاقتراض المرتفعة

دبي: خنساء الزبير

شاعت في الأسواق حالة من عدم اليقين بشأن تعافي الاقتصاد ، مما يزيد من حدة فترة التقلب هذه حيث يواجه المستثمرون تحولاً في سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي وانتخابات أمريكية متشددة ومخاوف بشأن تقييمات مبالغ فيها.
وقد شهدت الأسهم الأمريكية هبوطاً يوم الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات الوظائف، والتي تحظى بمتابعة كبيرة، تباطؤاً في زخم سوق العمل أكثر من المتوقع، مما يشير إلى وجود مجال ضيق للولايات المتحدة لتحقيق هبوط سلس يتمكن فيه «الفيدرالي» من تهدئة التضخم دون الإضرار بالنمو الاقتصادي بشكل كبير.

مسار مضطرب

ومن المتوقع أن يخفض الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول، لكن البيانات أحيت المخاوف من أن تكاليف الاقتراض المرتفعة التي استمرت لأشهر بدأت بالفعل في الضغط على الاقتصاد.
وهذا تطور غير مرغوب فيه على الأرجح بالنسبة للمستثمرين، بعد أن أسهمت احتمالات خفض أسعار الفائدة على خلفية النمو المرن في دفع المؤشر «إس آند بي 500» إلى مستويات قياسية مرتفعة هذا العام.

مسار الهبوط السلس

ويعتقد خبراء في مجال استثمار الأسهم أن البيانات رغم أنها تظهر أن الأسواق لا تزال على مسار الهبوط السلس إلا أن من الواضح وجود المزيد من المخاطر السلبية التي ستكون الأسواق حساسة لها.
ووصفوا توقع زيادة التقلبات بأنه أمر منطقي، لا سيما وقد ظهرت أدلة على تراجع شهية المخاطرة في مختلف الأسواق.
وانخفض «إس آند بي» بنسبة 1.7% يوم الجمعة، وخسر ما يقرب من 4.3% في الأسبوع الماضي، وهو أسوأ انخفاض أسبوعي له منذ مارس/آذار .
وتراجعت شركة إنفيديا، أيقونة هذا العام لحماسة الذكاء الاصطناعي، بأكثر من 4% لتقف بالقرب من أدنى مستوى لها في حوالي شهر، حيث انخفضت جنباً إلى جنب مع أسماء التكنولوجيا الأخرى التي حلقت عالياً في سماء الأسهم.
وفي ذات الوقت وصل «مقياس الخوف» يوم الجمعة إلى أعلى مستوى له في ما يقرب من شهر.
ويتخوف بعض المستثمرين من عدم تفاعل الفيدرالي بالسرعة الكافية أو بالقوة الكافية لمنع حدوث أمر أكثر سوءاً.

عوامل مؤثرة

هناك العديد من العوامل التي تهدد بتفاقم حالة عدم اليقين في السوق.
أظهرت رهانات العقود الآجلة يوم الجمعة أن المستثمرين يقدرون احتمالات بنسبة 70% تقريباً لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل الفيدرالي، واحتمالات بنسبة 30% لخفضها بمقدار 50 نقطة أساس ولكن بالنسبة للكثيرين لا تزال المشكلة بعيدة عن الحل.
وقال محللون في سيتي بنك، إن النتيجة التي يمكن استخلاصها من مجموعة بيانات سوق العمل واضحة، وهي أن سوق العمل يتباطأ وفق نمط كلاسيكي يسبق الركود.
وربما تُسهم بيانات التضخم، والتي ستصدر هذا الأسبوع، في تسليط المزيد من الضوء على قوة الاقتصاد وتساعد في تعزيز الرهانات على مدى خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة.
وعادت أيضاً المخاوف بشأن التقييم إلى الظهور. فالمؤشر «إس آند بي»، الذي ارتفع بنسبة تزيد على 13% هذا العام، يتداول بمكرر ربحية بنحو 21 ضعف تقديرات الأرباح المتوقعة على مدى 12 شهراً اعتباراً من يوم الخميس، وهو ما يفوق كثيراً متوسطه التاريخي البالغ 15.7.

قطاع التكنولوجيا

وعلى الرغم من الانهيار الأخير فإن قطاع التكنولوجيا على المؤشر «إس آند بي»؛ وهو أكبر مجموعة في المؤشر على الإطلاق، يتداول عند أكثر من 28 ضعف الأرباح المتوقعة، مقارنة بمتوسطه على المدى البعيد البالغ 21.2.
ويراقب المستثمرون بشدة أيضاً الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتي بدأت تتجه نحو مراحلها النهائية.
وربما يلقى السباق بين الديمقراطية كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب المزيد من التركيز من جانب المستثمرين يوم الثلاثاء، عندما يتناظر المرشحان لأول مرة قبل التصويت في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.
وتعمل تقلبات السوق الحالية على تأكيد ما يعرف عن شهر سبتمبر/أيلول بأنه وقت عصيب للمستثمرين؛ فقد ظل «إس آند بي» يسجل انخفاضاً بنسبة 0.8% تقريباً في سبتمبر منذ عام 1945، مما يجعله أسوأ شهر للأسهم، وقد انخفض المؤشر بالفعل بنسبة 4% منذ بداية الشهر.
أبرز أحداث الأسبوع بتوقيت شرق أمريكا
الاثنين 9 سبتمبر
10:00 مخزونات الجملة/ يوليو
3:00 الائتمان الاستهلاكي/ أغسطس
نتائج: أوراكل
الثلاثاء 10 سبتمبر
6:00 مؤشر تفاؤل الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة/ أغسطس
نتائج: غيمستوب
الأربعاء 11 سبتمبر
8:30 مؤشر سعر المستهلك/ أغسطس
8:30 مؤشر سعر المستهلك على أساس سنوي
8:30 مؤشر سعر المستهلك الأساسي/ أغسطس
8:30 مؤشر سعر المستهلك الأساسي على أساس سنوي
الخميس 12 سبتمبر
8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة/ 7 سبتمبر
8:30 مؤشر سعر المنتج/ أغسطس
8:30 مؤشر سعر المنتج الأساسي/ أغسطس
8:30 مؤشر سعر المنتج على أساس سنوي
8:30 مؤشر سعر المنتج الأساسي على أساس سنوي
2:00 الميزانية الفيدرالية الشهرية للولايات المتحدة/ أغسطس
نتائج: سيغنت جويلرز، أدوبي
الجمعة 13 سبتمبر
8:30 مؤشر أسعار الواردات/ أغسطس
8:30 مؤشر أسعار الواردات باستثناء الوقود/ أغسطس
10:00 مؤشر ثقة المستهلك (أولي)/ سبتمبر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا