اقتصاد / صحيفة الخليج

عوامل أساسية لنجاح التنمية السياحية

محمود النشيط *

خلال جلسة ودية غير رسمية جمعتني مع مجموعة من المستثمرين والمهتمين بالتنمية السياحية تمت مناقشة عدة أفكار لإقامة مشاريع سياحية جديدة جاذبة لسياح الداخل والخارج، تعمل على مدار العام، ولا تكون أسعارها باهظة، وتناسب الأفراد والأسر ذات الدخل المحدود، ولا تشكل عبئاً مادياً ويقضون فيها وقتاً ممتعاً لأطول مدة ممكنة، ويمكنهم إعادة التجربة من جديد في مواسم مختلفة.
أجمع المستثمرون بالترحيب والاستعداد للدخول في مثل هذه المشاريع، ولم تشلّ الأزمات الاقتصادية من طموحهم، بل لديهم أفكار متعددة يمكن أن تكون حكراً على القطاع الخاص أو بالشراكة مع القطاع العام، شريطة أن تتوفر عدة عوامل لقيام مثل هذه المشاريع، أبرزها أهمية وجود البنية التحتية الملائمة، مع ضرورة التسهيلات الحكومية التي تساعد في التنمية المستدامة لهذا القطاع، وإمكانية التوسع في حال النجاح.
في الجلسة تم ذكر عدة عوامل لنجاح المشاريع كالتطوير العقاري أو الصناعي وحتى الطبي والسياحي. وهنا نخصص عوامل نجاح المشاريع السياحية.
أولها وجود دراسة جدوى حديثة متكاملة العناصر، مثل مدى احتياج البلد والجمهور المستهدف مع توفر الأيدي العاملة ذات الخبرة القادرة على تشغيل المشروع لتحقيق النجاح ودرّ الأرباح واستهداف الزبائن وجعل المشروع على قائمة أولويات المشاريع السياحية المفضلة عند المواطنين والمقيمين والسياح من الخارج.
ثانياً اختيار الموقع، وهوعنصر مهم للوقت الراهن والمستقبلي في حال نية التوسع مع سهولة الوصول إليه، وقربه من مواقع توفير الخدمات اللوجستية للتشغيل أو ما يحتاجه الزوار، ويمكن أن تكون في الموقع وأخذ هذا الأمر بغاية الأهمية وقت التخطيط والتصميم مع مراعاة الاشتراطات الحكومية والبيئية والسلامة ولا تتعارض مع إمكانية وجود أنشطة أو فعاليات تحتاج أجواء خاصة تلبي رغبة الجمهور من مختلف الأعمار.
ثالثاً لابد للمشروع أن يكون فريداً من نوعه وجذاباً ويفتح باب المنافسة للتطوير، من خلال الاهتمام بأدق التفاصيل وفتح باب استقبال المقترحات للتطوير والابتكار لتقديم أنشطة وخدمات جديدة تناسب مختلف الفئات العمرية التي تنجذب إلى الإعلانات التجارية التي تقدم بمختلف الوسائل الإلكترونية الحديثة والمنصات وهي من مهمات قسم التسويق والترويج الذي يحتاج إلى صلاحيات إدارية تمنحه الفرصة والقدرة على تعزيز العلامة التجارية للمشروع محلياً وخارجياً.
رابعاً تحتاج هذه المشاريع إلى البشرية المشغلة والماهرة، ذات قدرات عملية معينة مؤهلة أكاديمياً قابلة للتدريب المستمر لتكون ملائمة لكل الظروف وقادرة على العطاء من أجل تحقيق الاستدامة والبيئة المناسبة من خلال خلق روح الفريق الواحد في مختلف الدوائر والأقسام.
خامساً يقوم نجاح المشاريع بشكل عام على تفعيل دائرة العلاقات العامة، ووضع خطط خاصة لجميع الأقسام منذ اليوم الأول، وحتى قبل ولادة بعض الأقسام الأخرى تساعدها على العمل بسلاسة في بناء علاقة قوية تحقق نتائج مجزية وقت اكتمال المشروع، وتكون بارزة النتائج للجمهور عند الافتتاح بعد التهيئة التي تمت خلال تأسيس المشروع.
سادساً إعداد خطة مالية محكمة، تشمل كل الجوانب أبرزها التكاليف والإيرادات مع إدارة التدفقات النقدية بشكل فعال لتجنب المخاطر المالية وعدم تعثر المشروع قبل بدايته وضمان استمراريته.
نطمح أن تساعد هذه الأساسيات وغيرها المستثمرين على تنفيذ مشاريع سياحية ناجحة ومستدامة.
* إعلامي بحريني متخصص في الإعلام السياحي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا