اقتصاد / ارقام

بين هاريس وترامب .. هل ستحدد الانتخابات الأمريكية مصير البيتكوين وسوق العملات المشفرة ككل؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يحتدم السباق على منصب الرئيس القادم في انتخابات 2024 بين المرشح الجمهوري "دونالد ترامب" ومنافسته الديمقراطية "كامالا هاريس"، وحتى الآن اتخذ كلا المرشحين نهجين مختلفين تجاه البيتكوين والعملات المشفرة.

 

من ناحية أعلن "ترامب" دعمه للعملات المشفرة وقدم العديد من الوعود الانتخابية المتعلقة بالصناعة التي ينوي الوفاء بها إذا عاد للبيت الأبيض مرة أخرى، أما "هاريس" فلم تفصح عن موقفها، وهو ما يثير القلق نظرًا لأنها تلعب دورًا رئيسيًا في إدارة الرئيس الحالي "جو " التي يراها الكثيرون معادية للأصول الرقمية.

 

يتوقع خبراء الاقتصاد ومراقبو السياسات نمو عجز الميزانية الفيدرالية بشكل كبير بغض النظر عن الفائز في الانتخابات التي ستعقد في نوفمبر، وهو أمر إيجابي للصناعة لأن البعض يرى أن البيتكوين يمكن استخدامها كأداة للتحوط ضد السياسة النقدية التوسعية وضد ضعف الدولار، لذ يتوقع البعض أن العملة المشفرة سوف تزدهر على المدى الطويل بغض النظر عن الفائز في الانتخابات .

 

 

توقعات تحت قيادة "هاريس" و"ترامب"

 

 سواء أسفرت الانتخابات عن فوز الرئيس السابق أو نائبة الرئيس الحالي، فإن الإدارة المقبلة من المرجح أن تكون إيجابية بالنسبة للبيتكوين، حسبما يرى "ماثيو سيجل" رئيس أبحاث الأصول الرقمية لدى شركة إدارة الاستثمار "فان إيك"VanEck.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والأخبار عن الانتخابات الأمريكية 2024

 

لكن أوضح "سيجل" أن البيتكوين فقط هي التي ستستفيد من فوز "هاريس" ، في حين فوز "ترامب" قد يؤدي لارتفاع أوسع نطاقًا لسوق العملات المشفرة وبالتالي ربما يدعم قيم عملات أصغر بخلاف البيتكوين.

 

وبالتالي فإن هيمنة البيتكوين – باعتبارها العملة المشفرة الأكبر من حيث القيمة السوقية – قد تزداد حالة فوز "هاريس".

 

بينما ذكر "بوبي زاجوتا" المدير التنفيذي لبورصة العملات المشفرة "بيتستامب يو إس إيه" أن "ترامب" أكثر صراحة بشأن تلك العملات وأظهر فهمًا للمشكلات التي تواجه مجتمعها. مقارنة بـ "هاريس".

 

 

وقال "جيمس ديفيز" المؤسس الشريك لمنصة تداول العملات المشفرة "كريبتو فالي إكستشنج" أن المخاوف من رئاسة "هاريس" قد تحد بطريقة ما من سعر البيتكوين أو تدفعه لانخفاض مبالغ فيه وغير مبرر.

 

وبالنسبة للمخاوف من رئاسة "هاريس" بسبب موقف إدارة "بايدن" من البيتكوين، قال "ستيفن لوبكا" مسؤول المكاتب العائلية لدى "سوان بيتكوين": أود أن أذكر المستثمرين..أن أداء البيتكوين كان رائعًا في ظل الإدارة الحالية، لقد كانت أحد أكثر الأصول نجاحًا في العالم خلال فترة عارضها الجميع.

 

وبالفعل كانت البيتكوين الأصل الأفضل أداءً بين فئات الأصول (بما يشمل "إس أند بي 500"، والذهب، والسلع الأساسية والسندات الأمريكية) في كافة الفترة الزمنية من 2012 و2023 باستثناء ثلاث سنوات فقط: 2014 و2018و2022.

 

أداء البيتكوين السنوي منذ عام 2012                         

العام

نسبة التغير السنوي

2012

%217.9

2013

%5428.4

2014

(%57.5)

2015

%36.2

2016

%120.3

2017

%1375.1

2018

(%73.8)

2019

%94.8

2020

%305.1

2021

%59.8

2022

(%64.3)

2023

%157

 

تباين كبير بين نتائج فوز "هاريس" مقابل "ترامب"

 

أصدرت شركة "بيرنشتاين" تقريرًا يسلط الضوء على التأثير المحتمل للانتخابات الرئاسية على البيتكوين وسوق العملات المشفرة.

 

أولاً: احتمالية فوز "هاريس" قد تدفع البيتكوين لاختبار النطاق 30 ألف إلى 40 ألف دولار، وهي توقعات هبوطية بشكل ملحوظ، والتي ترجع لاستمرار التنظيمية الصعبة التي ميزت قطاع العملات المشفرة في السنوات الأخيرة في ظل الإدارة الحالية.

 

ثانيًا: السيناريو الأكثر تفاؤلاً وهو فوز "ترامب"، والذي قد يدفع قيمة البيتكوين إلى ما يتراوح بين 80 ألف و90 ألف دولار بحلول الربع الرابع من هذا العام.

 

وذلك بسبب موقف الملياردير الداعم للعملات المشفرة، لأن "ترامب" صرح في السابق بأنه يرغب في جعل الولايات المتحدة عاصمة البيتكوين والعملات المشفرة.

 

 

هل ترتفع البيتكوين بغض النظر عن النتيجة؟

 

أشار "ديفيز" إلى أن الصناعة ستستمر في شق طريقها للأمام، ومن الجيد أن البيتكوين أصبحت أكثر مؤسسية من أي وقت مضى هذا العام مع إطلاق صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة الأمريكية، موضحًا حقيقة أن السوق قوية ولا تركز على الولايات المتحدة.

 

أما "تايرون روس" مؤسس ورئيس الشركة الاستشارية "فاينانشال 401" فهو واثق من أن الانتخابات سيكون لها تأثير ضئيل على أداء البيتكوين في الأشهر الثمانية عشر المقبلة.

 

 

وذكر "لوبكا": هل أعتقد أننا سنصل إلى سعر للبيتكوين مكون من ستة أرقام بحلول 2025؟ بالتأكيد تقريبًا، هل أعتقد أننا سنصل لذلك بغض النظر عن الفائز؟ بالتأكيد تقريبًا.

 

ويبين التاريخ أن سعر البيتكوين يرتفع بغض النظر عن نتائج الانتخابات الأمريكية، ففي عامي 2017 و2021 فإن العملة المشفرة وصلت لمستويات مرتفعة جديدة بعد الانتخابات الرئاسية.

 

وبالتالي فمن المرجح ألا يكون الوضع مختلفًا هذا العام، أما عن حركة سعر البيتكوين الضعيفة فينظر إلي باعتبارها رد فعل على حالة عدم اليقين المحيطة بالسباق الرئاسي، وربما تهدأ أي تقلبات قصيرة المدى بمجرد إجراء الانتخابات.

 

المصادر: ماركت ووتش – سي إن بي سي -  كوين ماركت كاب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا