عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

رصد مئات الشهب في سماء الليلة الماضية

  • 1/2
  • 2/2

وثقت شبكة لرصد الشهب والنيازك التابعة لمركز الفلك الدولي ليلة أمس نشاطا مميزا لزخة شهب "البرشاويات" وصورت أكثر من 1100 شهاب ظهرت في سماء الإمارات.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي عضو منظمة الشهب الدولية، إن الشبكة تقوم وبشكل آلي بتصوير الشهب حال ظهورها في السماء، وهي تتكون من ثلاث محطات منتشرة في أماكن مختلفة في صحراء أبوظبي وتحتوي كل محطة على 17 حساسة للضوء الخافت.

ولفت عودة إلى أن الشبكة من خلال هذه الصور تمكنت من رسم مدار 370 شهاب قبل دخوله للغلاف الجوي منها 269 شهابا تابعا لزخة شهب "البرشاويات".

رسم المدار يعني تحديد العناصر المدارية للحبيبة الغبارية التي كانت تدور حول الشمس قبل اصطدامها بالأرض وشكلت الشهاب الذي تم تصويره ولا يمكن رسم المدار إلا بعد تصوير نفس الشهب من قبل أكثر من محطة، حيث يمكن من خلال حساب المثلثات تحديد العناصر المدارية للحبيبات الغبارية.

وعقب تصوير الشهب، تقوم المحطات بشكل آلي بتحليل الصور وتحديد مسار ولمعان كل شهاب بعد ذلك ترسل المعلومات إلى مركز علمي متخصص في الولايات المتحدة في تعاون دولي يجمع المركز مع شبكات عالمية أخرى مماثلة بإشراف وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا