عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«الصحة»: برنامج حياة أنجز 1000 عملية تبرع بالأعضاء

دبي: «الخليج»
كشفت ووقاية المجتمع عن نجاح البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية «حياة»، في إنجاز 1000 عملية تبرع بالأعضاء بعد الوفاة منذ انطلاقه في عام 2017.
يأتي هذا الإنجاز، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء في 13 أغسطس/ آب، ضمن توجهات الدولة لتكون نموذجاً يحتذى على المستويين، الإقليمي والعالمي، حيث تحقق ذلك بفضل الجهود الحكومية المتواصلة لرفع الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء، بصفته عملاً إنسانياً نبيلاً.
المعايير العالمية
ويتوافق البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، مع أعلى المعايير العالمية، ضمن استراتيجية لتعزيز تنافسية القطاع الصحي على المستوى الدولي، حيث استضافت الدولة 11 زيارة مؤلفة من نحو 20 خبيراً دولياً خلال الفترة السابقة لإجراء مراجعات دقيقة لمرافق زراعة الأعضاء، ما أسهم بشكل فعال، فــي نقل المعرفة وبناء القدرات.
وتسلط هذه المناسبة العالمية الضوء على إنجازات برنامج «حياة»، الذي حصل على أسرع برنامج تطوراً ونمواً في العالم، خلال آخر خمس سنوات، بناء على مؤشر تحسن الأداء وارتفاع نسبة المتبرعين، بعد الوفاة لكل مليون نسمة.
وما حققته دولة من ريادة عالمية في نمو التبرع وزراعة الأعضاء بنسبة بلغت 417% خلال آخر خمس سنوات، بحسب نتائج مؤتمر الجمعية العالمية للتبرع بالأعضاء.
وأوضح الدكتور علي العبيدلي، رئيس اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء، أن «حياة» برنامج وطني يهدف إلى دعم جهود الدولة الرامية إلى تشجيع الأفراد على دعم التبرع بالأعضاء والأنسجة وفقاً للممارسات الدولية المتبعة في هذا المجال.
التسجيل من أجل التبرع
بدورها، قالت الدكتورة ماريا غوميز، خبيرة زراعة الأعضاء ومديرة المركز الوطني لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية في الوزارة، إن برنامج «حياة» ثمرة تعاون بين عدة جهات، محلية واتحادية، بهدف توحيد الجهود الوطنية في مجال تنظيم عمليات النقل والتبرع وتطويرها، داعية أفراد المجتمع، مواطنين ومقيمين، ممن بلغوا من العمر 18 عاماً، أو أكثر، لدعم البرنامج من خلال تسجيل رغبتهم في التبرع بالأعضاء.
أرقام برنامج «حياة»
يذكر أن عدد المسجلين في البرنامج الوطني للتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية «حياة» بلغ 26,825 راغباً في التبرع، فيما بلغ عدد من تبرعوا بأعضائهم ضمن المسجلين أكثر من 255 متبرعاً حتى الآن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا