عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

«قانون تنظيم علاقات العمل» يحظر العامل رسوم وتكلفة استقدامه

  • 1/2
  • 2/2

حظر المرسوم بقانون اتحادي بشأن تنظيم علاقات العمل، على صاحب العمل العامل رسوم وتكلفة الاستقدام والاستخدام  أو تحصيلها من العامل، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ويأتي ذلك ضمن آلية استقدام وتشغيل العمال في الجهات الخاصة بسوق العمل الإماراتي، والتي تؤكد الحرص على حفظ حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، وتنظيم سوق العمل، ويحدد المرسوم بقانون شروط وضوابط وأنواع تصاريح العمل وإجراءات منحها وتجديدها وإلغائها.

وأكد المرسوم القانون عدم جواز ممارسة العمل في الدولة ولا يجوز لصاحب العمل استقدام أو تشغيل أي عامل لديه، إلا بعد الحصول على تصريح عمل من الوزارة، كما لا يجوز ممارسة نشاط التوظيف أو التوسط لاستقدام أو لاستخدام العمال إلا بترخيص من الوزارة، وذلك وفق الشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون.

ويصدر الموارد البشرية والتوطين بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة، القرارات المنظمة للأعمال التي يحظر استقدام وتشغيل العمال فيها، وضوابط ذلك.

من جهة أخرى، تقدم وزارة الموارد البشرية والتوطين خدمة للمتعاملين تتيح لهم الاستفسار عن جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة والتواصل مع استشاري سعادة المتعاملين إضافة إلى الحصول على الدعم اللازم، وذلك من خلال خاصية «التواصل المرئي».

وتمكن هذه الخاصية المتعامل من التواصل مع الوزارة، من أي مكان، سواء من البيت أو من مقر شركته أو من موقع العمل، وذلك على مدار ساعات الدوام الرسمية التي تبدأ من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الثالثة عصراً أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، ومن الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة 12 أيام ظهراً يوم الجمعة.

وأعلنت الوزارة أخيراً، عن إطلاق خدمة الاتصال المرئي للمتعاملين عبر التطبيق الذكي للوزارة، مع استمرار تقديم الخدمة ذاتها عبر «واتساب» الخاص بالوزارة على الرقم 600590000.

 

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا