عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

اكتشاف كويكب يمر من سماء قبل اصطدامه بالأرض

أبوظبي: «الخليج»
أعلن مركز الفلك الدولي في أبوظبي، اكتشاف كويكب صغير أعطي الرقم المؤقت (CAQTDL2)، وبينت الحسابات الأولية بأنه سيصطدم بالأرض اليوم الأربعاء الموافق سبتمبر/أيلول 2024 في الساعة الرابعة عصرا و39 دقيقة بتوقيت غرينتش (بخطأ مقداره زائد ناقص 15 دقيقة) وذلك في منطقة تقع شمال الفلبين، وسيمر في سماء المنطقة العربية قبل اصطدامه بالأرض، وتحديدا من شرق المنطقة العربية من وسلطنة عمان وشرق الخليج العربي.
وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، إنه تم اكتشاف الكويكب قبل قليل في الساعة السادسة صباحا بتوقيت غرينتش وذلك من قبل مرصد يبلغ قطره 1.5 متر يقع في ولاية «أريزونا» في الولايات المتحدة، وقد كان يلمع حينها بالقدر 21.
وأضاف: «قد بينت الأرصاد التي أجريت للكويكب خلال الساعات الماضية، والتي بلغ عددها 23 رصدا بأن قطر الكويكب يبلغ حوالي 1.6 متر، وبالتالي فإنه لا يشكل خطورة على الأرض، ومن المرجح أن يتفتت ويتلاشى أثناء دخوله في الغلاف الجوي ولا يصل منه إلى الأرض إلا أجزاء بسيطة لا تشكل خطرا».
وأوضح أن الحسابات الفلكية بينت أن الكويكب سيمر في سماء المنطقة العربية قبل اصطدامه بالأرض، وتحديدا من شرق المنطقة العربية من الإمارات وسلطنة عمان وشرق الخليج العربي، وسيكون لمعانه في ذلك الوقت من القدر 15 تقريبا، مما يجعله مشاهدا من خلال التلسكوبات المتوسطة فقط ومن مكان مظلم تماما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا