عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«أبوظبي للزراعة» تطلق جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميّز

أبوظبي: عماد الدين خليل
برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أعلنت الهيئة إطلاق النسخة الثالثة من جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميّز الزراعي تحت شعار «مزارع ومربٍّ مبتكر برؤية مستدامة»، وتشتمل الجائزة على 4 فئات رئيسية و13 فئة فرعية و89 مسابقة مصاحبة بإجمالي جوائز تتجاوز 10 ملايين درهم.
وأعلنت الهيئة فتح باب التقديم للجائزة، وذلك عبر موقعها الإلكتروني SMAEA.AE، حيث تستمر الجائزة باستقبال الترشيحات من المزارعين ومربّي الثروة الحيوانية من مختلف إمارات الدولة، ممن تنطبق عليهم الشروط المحددة لكلٍ من الفئات الرئيسية والفرعية، ويستمر باب تقديم الطلبات حتى تاريخ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، لتبدأ بعد ذلك عمليات التحكيم والتقييم والزيارات الميدانية لاختيار المرشحين النهائيين، فيما سيتم الإعلان عن الفائزين في شهر فبراير/ شباط 2025 المقبل.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة صباح أمس الأربعاء، بمقرها في أبوظبي بحضور موزة سهيل المهيري رئيس اللجنة العليا المنظمة للجائزة، وأحمد خالد عثمان نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للجائزة، ومبارك علي المنصوري رئيس لجنة المسابقات والمهرجانات المصاحبة للجائزة، وجابر محمد النيادي عضو اللجنة العليا لمهرجان الشيخ زايد.
وقالت موزة المهيري: «يواصل قطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني تحقيق خطواتٍ مهمة في اعتماد أفضل الممارسات العالمية المتميّزة والمساهمة في تلبية متطلبات السوق المحلي، وتأتي جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميّز الزراعي لترتقي بهذه الجهود على امتداد إمارات الدولة عبر توفير بيئة تنافسية محفزة على الابتكار، وتشجيع المزارعين ومربّي الثروة الحيوانية على اعتماد أفضل الممارسات وتطوير إنتاج زراعي وغذائي محلي مستدام، وتنسجم أهداف الجائزة مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، وخطط التنمية الزراعية المستدامة في إمارة أبوظبي».
تقدّم جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميّز الزراعي للفائزين جوائز نقدية بقيمة إجمالية تتجاوز 5.3 مليون درهم، موزعةً على 4 فئات رئيسية و13 جائزة فرعية، وهي جائزة أفضل مزرعة وعزبة متميّزة وتشمل الفئات الفرعية التالية: أفضل مزرعة للزراعة المكشوفة وأفضل مزرعة للزراعة بالبيوت المحمية وأفضل مزرعة إنتاج فاكهة وأفضل مزرعة عضوية والعزب المنتجة وصغار المنتجين ومربّي النحل ومربّي الأحياء المائية، فيما تضم جائزة المزارع التجارية فئتي المزارع النباتية التجارية ومزارع الإنتاج الحيواني التجارية، وتم تكريس الفئة الرئيسية الثالثة للابتكار الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، واحتفاءً منها بقيم تمكين المرأة ودورها المحوري في المجتمع الإماراتي تخصص الجائزة فئة المزارعة والمربّية المتميّزة والتي تضم جائزتين فرعيتين لكل من أفضل مزارعة متميّزة وأفضل مربّية ثروة حيوانية متميّزة.
ومع دخول الجائزة عامها الثالث، باتت تمثّل علامة الجودة التي يسعى المزارعون ومربّو الثروة الحيوانية للحصول عليها كشهادة ثقةٍ بالمنتجات الوطنية وقدرتها على المساهمة في تلبية متطلبات السوق المحلي.
وقالت موزة المهيري في هذا الإطار: «نواصل في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية العمل على دعم ممارسات الزراعة المستدامة لتعزيز تنافسية المنتج الزراعي المحلي لضمان وفرة وسلامة الغذاء.
وتأتي جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميّز الزراعي لتقدّم منظومة تكريم متكاملة في القطاع الزراعي. إلا أن الحصول على الجائزة لا يعني مجرد تكريم مبادرةٍ زراعية محددة لدى المزرعة، بل علامة جودة لمنتجات الفائزين، ومن هنا، ندعو المستهلكين في إمارة أبوظبي ومختلف إمارات الدولة لمتابعة مراحل الجائزة والتعرّف على الفائزين في مختلف الفئات والتأكد من دعمهم واختيار المنتجات المحلية، نظراً لما تتميّز به من معايير الجودة والصحة والسلامة».
وأكّدت الهيئة عزمها المشاركة في فعاليات النسخة المقبلة من مهرجان الشيخ زايد، وكشفت عن الخطط الأولية للأنشطة والفعاليات التي ستستضيفها في جناحها خلال فترة المهرجان والتي تشتمل على 5 مهرجانات رئيسية ومسابقات مصاحبة بإجمالي جوائز بقيمة 4.6 مليون درهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا