الارشيف / العاب / سعودي جيمر

6 ألعاب تعاقبك سرًا على لعبك الجيد

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

بوجه عام، يتم دفع الغالبية العظمى من ألعاب الفيديو إلى الأمام بواسطة علم النفس البشري الأساسي الذي يكافئ اللاعبين على أدائهم الجيد، لأنّه لماذا قد يكون الأمر بخلاف ذلك؟

إظهار المهارة وتجاوز ما هو مطلوب عادةً ما يؤدي إلى حصول اللاعبين على مهارات سرية، وعناصر، وتلميحات، وما إلى ذلك، لتقدير جهودهم.

ولكن ليس كل الألعاب متحمسة بمكافأة اللاعبين المهرة، بل تفضل القيام بشيء ينقص من قدرهم.

ias

وهذا صحيح تمامًا بالنسبة لهذه الألعاب الستة التي سعت كل واحدة منها لمعاقبة اللاعب بدلًا من مكافأته على إظهار براعته في اللعب.

بدءًا من تقديم تحدٍّ صعب للغاية إلى تقصير وقت اللاعب، وإعطائه نهاية سيئة، وحرمانه من الحصول على معلومات مهمة، قدمت هذه الألعاب جميعها تجربة أقل قيمة للاعبين الماهرين.

بينما كانت بعض هذه الحالات إهمال من المطورين أكثر من كونها كراهية نشطة للاعبين، إلا أنه من المثير للاهتمام أن هذه النتائج العقابية وجدت طريقها إلى اللعبة النهائية.

إذا كنت تظن أن الألعاب ستشجعك فقط على إظهار بعض المهارة، فكر مرة أخرى…

6- WWE 2K15

تكمن الفكرة الأساسية في أوضاع المهنة the career modes في ألعاب المصارعة في تمكين اللاعبين من تحقيق أحلامهم في الحلبة بشكل مستمر، والنضال للهيمنة على الحلبة طالما استمرت اهتماماتهم، لكن وضع MyCareer في لعبة WWE 2K15 قام بالأمور بشكل مختلف وغريب للغاية.

بالنسبة للاعبين الذين ارتقوا بسرعة في ترتيب القائمة وفازوا بلقب WWE، انتهت مسيرتهم المهنية بشكل غير متوقع، حيث تقوم اللعبة بتخطي سنوات عديدة إلى مباراة اعتزال المصارع في مستقبل عرض WrestleMania، وبعد ذلك تنتهي اللعبة فعليًّا.

بعبارة أخرى، الفوز بلقب WWE يمنعك من البقاء لفترة طويلة، والهيمنة على الساحة، والفوز بأحزمة أخرى، والمشاركة في أحداث أيقونية مثل Royal Rumble، لذلك من الأفضل لك أن تتعمد خسارة مباريات لقب WWE في وقت مبكر من مسيرتك المهنية لإطالة التجربة.

وما يزيد من غرابة الأمر هو تأكيد شركة 2K Games لاحقًا أن هذا كان خيارًا تصميميًّا مقصودًا وليس خطأ غير مقصود. فقط… لماذا؟

5- MediEvil 2

استوديو SCE Cambridge، مطور لعبة MediEvil 2، كان يستمتع بمداعبة اللاعبين الذين توقعوا بشكل طبيعي أن يُكَافَؤوا بأفضل نهاية للعبة من خلال جمع كل الكؤوس العشرين المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

بدلاً من ذلك، تم “مكافأة” اللاعبين الذين بذلوا جهدًا لجمع كل الكؤوس بنهاية كئيبة للعبة، حيث يسافر Sir Dan وحبيبته Kiya بالزمن إلى نهاية اللعبة الأولى.

يتعرضان هناك للهجوم من قِبَل الشرير Palethorn، وتَسْوَدُّ اللعبة في هذه اللحظة ولا يوجد المزيد. نعم، لقد تُرك مصير Dan وKiya معلقًا إلى الأبد.

قارن هذا بالنهاية العادية التي ستحصل عليها دون بذل أي جهد في جمع الكؤوس، حيث ينضم Dan إلى Kiya في للحصول على الراحة المستحقة.

الدروس المستفادة هنا؟ لا تفترض أبدًا أن النهاية التي تحتاج للعمل بجد للحصول عليها هي الأفضل أو “الحقيقية”.

4- Undertale

تتميز لعبة Undertale بأنها تحاول تغيير مفهوم ألعاب الفيديو الحديثة كما نعرفها، لذا، إذا كنت تعتقد أن لعبة سباق الحلزونات المصغرة بها Thundersnail ستكون تجربة تقليدية، فأنت مخطئ تمامًا.

مهمتك هي “تشجيع” حلزون أصفر على عبور مضمار السباق من خلال الضغط على الأزرار كلما لم يكن هناك علامة تعجب فوق رأس الحلزون، ولكن إذا كنت متحمسًا أكثر من اللازم وضغطت كثيرًا، سيتعرض الحلزون للإرهاق وسيشتعل بالنار.

ولم ينتهِ الأمر عند هذا الحد. حتى إذا تمكنت من الفوز في السباق، ستحصل على 9G فقط، رغم أن تكلفة الاشتراك في السباق تبلغ 10G.

وبالتالي، الطريقة الوحيدة لتحقيق ربح من السباق هي الخسارة بفارق بسيط، حيث سيشعر المنظم Napstablook بالأسف ويمنحك 30G تعاطفًا.

لتلخيص الأمر، الضغط الجنوني على الأزرار يتسبب في موت الحلزون، والفوز بالسباق يجعلك تخسر المال، والطريقة الوحيدة للحصول على المال هي بالخسارة. هذه هي لعبة Undertale.

3- Metal Gear Solid

إذا كنت ذكيًا بما يكفي للنجاة من جلسة التعذيب سيئة السمعة في منتصف لعبة Metal Gear Solid، فقد تتوقع بعض الإشادة بجهودك، لكن في النهاية ينتهي الأمر بحرمانك من أفضل مكافأة بعد المهمة.

عند النجاة من التعذيب، ستُفتح لك العُصَابة bandana لمهمتك الثانية، وهي عنصر يمنح اللاعب ذخيرة غير محدودة. رغم أن هذا قد يبدو رائعًا ومفيدًا، إلا أنه يتضاءل بشكل كبير مقارنة بما تحصل عليه إذا فشلت في اجتياز التعذيب.

سيمنحك استسلامك للتعذيب تمويه التخفي لمهمتك التالية، مما يسمح لك بتجاوز جميع الأعداء غير الزعماء بسهولة والسير عبر معظم اللعبة دون أن يتم اكتشافك.

إنه عنصر ممتع ومفيد للغاية، ومع ذلك يتم منحه بشكل غريب للاعبين الذين لم يؤدوا جيدًا في لعبة الضغط على الأزرار. بالمقارنة، تبدو الذخيرة اللامحدودة شيئًا غير مميز.

لذلك بالنسبة لأولئك الذين نجوا من التعذيب وما زالوا يرغبون في الحصول على تمويه التخفي، كان عليهم لعب اللعبة مرة ثانية (أو الرجوع إلى حفظ سابق إذا كان لديهم)، والفشل عن قصد في جلسة التعذيب، ثم يكونوا جاهزين للجولة الثالثة.

2- Star Wars: Knights Of The Old Republic

في وقت مبكر من لعبة تقمص الأدوار الأسطورية Star Wars: Knights of the Old Republic، ستشارك في لعبة سباق انقضاض swoop racing أثناء البحث عن Bastila، ولكن كن حذرًا، لا تبلي بلاءً حسنًا فيها.

بمجرد تجاوزك للوقت المحدد، سيكمل متسابق آخر الدورة ويتغلب على وقتك، مما يجبرك على العودة وتجاوز ذلك الوقت الجديد.

المشكلة هي أنه إذا كنت قد سجلت بالفعل وقتًا ممتازًا في السباق منذ البداية، فقد يكون من المستحيل تقريبًا تحسينه بما يكفي لتجاوز الوقت الجديد المحدد، مما يجعلك ضحية لقيادتك الماهرة، لذلك عليك في الواقع أن تتراجع قليلًا وتتفوق على الوقت المحدد بفارق ضئيل فقط، لضمان أنك ستتمكن من تحسينه في محاولتك التالية.

لقد أثار هذا الأمر غضب الكثير من الناس لدرجة أنه تم إصدار تعديل يسمح للاعبين بالتغلب على كل سباقات الانقضاض swoop racing في اللعبة بسهولة، حفاظًا على ضغط دمنا الجماعي.

1- Sonic The Hedgehog

وأخيرًا، هذا المثال لمحبي السرعة بينكم.

بشكل عام، يرغب محبو السرعة في اجتياز المستويات بأسرع وقت ممكن، ولكن في حالة لعبة Sonic the Hedgehog، قد تكون في الواقع سريعًا جدًّا لدرجة تضر بمصلحتك.

والسبب في ذلك؟ إنهاء أي مرحلة من مراحل اللعبة في أقل من 30 ثانية “يكافئ” اللاعبين بمكافأة نقاط تبلغ 50,000 نقطة، والتي تستغرق حوالي ثماني ثوانٍ لإضافتها إلى إجمالي نقاط اللاعب، لذلك، في العديد من الحالات يكون من المفيد أن تكون أبطأ ببضع ثوانٍ، حيث أن أخذ 30 ثانية أو أكثر يمنح اللاعبين 10,000 نقطة فقط، والتي تستغرق ثانيتين فقط لإضافتها إلى إجمالي النقاط، أي أسرع بست ثوانٍ كاملة.

قد لا تهم تفاصيل الثواني المحفوظة اللاعبين العاديين في لعبة Sonic، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يسعون لتقليل كل نانو ثانية ممكنة من ساعة اللعبة لتحقيق أفضل رقم، غالبًا ما يكون من المفيد أن تكون أبطأ بشكل استراتيجي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا