العاب / سعودي جيمر

مقارنة بلايستيشن 5 برو ضد Xbox Series X – أيهما أقوى؟

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

أعلنت سوني عن جهاز Pro أقوى جهاز بلايستيشن على الإطلاق مع قدرات رسومات جديدة. وسبق أن قارناه مع بلايستيشن 5 برو و PS5 العادي وجاوبنا عن سؤال إن كان يستحق الشراء؟. لكن السؤال الآن كيف يقارن هذا الجهاز بجهاز Xbox Series X؟ كانت سوني هي الفائز بلا منازع في حرب المنصات لهذا الجيل بين PS5 و Xbox Series X من مايكروسوفت.

وفي حين أن سوني افتتحت الجيل بتقديم أفضل مجموعة من الألعاب الحصرية، تعثرت مايكروسوفت مع ألعاب Xbox من الطرف الأول التي تأخرت كثيراً وبعضها كان مخيب للآمال. لدرجة أن مايكروسوفت بدأت في تقديم ألعاب Xbox الحصرية على منصات PlayStation.

ias

ومن المفارقات أنه من ناحية مقارنة الأجهزة، فإن جهاز Xbox Series X لديه الأفضلية على الورق على بلايستيشن 5 عند الإطلاق. ولكن السؤال بعد الكشف عن PS5 Pro كيف أصبحت الفروقات بينه وبين اكسبوكس سيريس اكس؟

PS5 Pro vs Xbox Series X: المواصفات

Module PS5 Pro Xbox Series X
CPU Custom eight-core AMD Zen 2 CPU مع خيار Game Boost option Eight Cores @ 3.8 GHz (3.66 GHz w/ SMT) Custom Zen 2 CPU
GPU Custom AMD GPU أكبر مع وحدات معالجة أكثر 12.155 TFLOPS, 52 CUs @ 1.825 GHz Custom RDNA 2 GPU
RAM حجم ذاكرة عشوائية غير معروف مع سرعة أعلى بنسبة 28% من PS5 الأساسي 16 GB GDDR6 w/ 320mb bus
Storage Custom-built 2 TB SSD with 12-channel interface and 5.5 GB/s. 1 TB Custom NVME SSD @ 2.4 GB/s
Resolution support Up to 4K@ 60Hz. Better performance through proprietary upscaling technology. 4K @ 60 FPS, up to 4K @ 120 FPS, 8K @ 60 FPS
Raytracing Support Yes Yes (limited)
Upscaling support Yes, PSSR AI Upscaling 4k upscaling

PS5 Pro vs Xbox Series X: الأداء

عندما يتعلق الأمر بشراء جهاز ألعاب، فمن الواضح أن الأداء يأتي في المقام الأول. إليك جميع المقارنات المهمة بين PS5 Pro وXbox Series X.

CPU

كما قلت على الورق، يُعد Xbox Series X جهازاً أقوى من PS5 و PS5 Slim الأصلي. حيث يتميز بوحدة المعالجة المركزية AMD Zen 2 (التي يستخدمها كلا الجهازين) لكنها تتمتع بسرعة أكبر على اكسبوكس تبلغ (3.8 جيجاهرتز إلى 3.5 جيجاهرتز) مقارنًة ببلايستيشن 5.

ويجب التنويه بأن PS5 Pro الجديد يحتوي على نفس وحدة المعالجة المركزية مثل PS5 الأساسي. وهذا يعني أن هذه المنصة لن تشهد الكثير من التغيير في معالجة الالعاب عندما يتعلق الأمر بقوة وحدة المعالجة المركزية. ومع ذلك، يأتي PS5 Pro مع وضع Boost Mode. يساعد هذا في منح الألعاب ترقية أداء أعلى قليلاً.

ومع ذلك، لم يظهر تفوق Xbox بمجال المعالج المركزي في الألعاب بحسب خبراء مثل Digital Foundry الذين أشاروا إلى أن عناصر التكوين المختلفة المستخدمة في PS5 سمحت للجهاز بمطابقة أداء اكسبوكس بل وتجاوزه في بعض النواحي. وكما تعلمون فإن بلايستيشن 5 برو يستخدم نفس معالج بلايستيشن 5 العادي لذا فـ النتائج قد تكون نفسها.

PS5 Pro

GPU

بينما أداء وحدة المعالجة المركزية متشابه تقريبًا، فإن وحدة معالجة الرسومات هي التي تم تحسينها في PS5 Pro. حيث تتفاخر سوني بأن وحدة معالجة الرسومات قد تم تكبيرها بمواصفات غير معروفة، فإن PS5 Pro يأتي بقوة عرض أكبر بنسبة 45%. علاوة على ذلك، فإن إصدار Pro يحتوي على وحدات حوسبة أكثر بنسبة 67% من PS5 الحالي.

من ناحية أخرى، يعمل Xbox Series X على وحدة معالجة الرسومات ذات بنية RDNA 2 القديمة. وعلى الرغم من ذلك، فإن Xbox Series X كان لديه بالفعل تفوق على PS5 الأساسي من حيث أداء وحدة معالجة الرسومات حيث تبلغ قوته الرسومية 12 تيرافلوب مع عرض نطاق ترددي أقصى للذاكرة يبلغ 560 جيجابايت في الثانية. كان PS5 يحتوي على 10.23 تيرافلوب من قوة وحدة معالجة الرسومات مع عرض نطاق ترددي للذاكرة يبلغ 448 جيجابايت في الثانية.

ومع ذلك، نظرًا لأننا لا نملك الأرقام الدقيقة حتى الآن لمعالج بلايستيشن 5 برو الرسومي، فهناك فرصة لأن تكون قوة معالجة PS5 Pro أعلى من هذا بكثير. حيث يقال بأن معالجه الرسومي الجديد يتمتع بوحدات حوسبة 60 CUs وقد يكون بمعمارية  RNDA 3، لذا ربما يأتي بقوة معالجة TFLOPs 33.5TF.

ذاكرة الوصول العشوائي والتخزين

عندما يتعلق الأمر بالذاكرة والتخزين، فإن PS5 Pro وXbox Series X لهما إيجابيات وسلبيات. من حيث ذاكرة الوصول العشوائي، يعمل PlayStation 5 Pro أسرع بنسبة 28% من PS5 العادي. على الرغم من عدم وجود أرقام حتى الآن حول حجم ذاكرة الوصول العشوائي، يمكننا أن نتوقع تغييرات قليلة أو معدومة. من ناحية أخرى، يحتوي Xbox Series X على ذاكرة وصول عشوائي GDDR6 بسعة 16 جيجابايت. لذا، فإن الاختلافات في قسم ذاكرة الوصول العشوائي ليست كبيرة.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالتخزين، يحتوي Xbox Series X على SSD NVME بسعة 1 تيرابايت. من ناحية أخرى، يأتي PS5 Pro بسعة تخزين ضخمة تبلغ 2 تيرابايت. لكن حتى Series X بسعة 2 تيرابايت أرخص من PS5 Pro مما يجعلنا نختار الأخير هنا، خاصةً عندما لا يحتوي Pro حتى على محرك أقراص.

سنكتفي عند هذا الحد وسنتابع بقية المقارنة بالجزء الثاني…

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا