عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

بنسبة 4.3%.. ارتفاع أرباح البنك الأهلي إلى 5.23 مليار ريال خلال الربع الثاني

تم النشر في: 

04 أغسطس 2024, 2:06 مساءً

صعد صافي للبنك الأهلي إلى 5.23 مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 5.01 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 4.3%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 (6 أشهر )

ووفقا لبيان على "تداول" اليوم، بلغ إجمالي ربح العلميات 8.9 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 8.5 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 5%.

وبلغ صافي الربح 10.27 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 10.03 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 2.3%.

وبلغت ربحية الأسهم خلال الفترة الحالية 1.66 ريال، مقابل 1.62 ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى إرتفاع في دخل العمولات الخاصة بنسبة 20.6% لتصل إلى 14.4 مليار ريال لإرتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة التمويل بنسبة 20.6% وارتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة الاستثمارات بنسبة 20.6%.

ويعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين للربع الثاني 2024 إلى 5.2 مليار ريال بنسبة 4.3% نتيجة الإرتفاع في إجمالي دخل العمليات التشغيلية.

ارتفاع إجمالي دخل العمليات التشغيلية بنسبة 5.0% الى 8.9 مليار ريال نتيجة لارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 8.1% وارتفاع رسوم الخدمات المصرفية بنسبة 1.8% بالإضافة الى ارتفاع إجمالي الدخل من الإستثمارات بنسبة 14.3%.

يعود سبب الارتفاع في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى إرتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 58.3%.

فيما جاء إرتفاع في دخل العمولات الخاصة بنسبة 6.1% لتصل إلى 14.4 مليار ريال نتيجة لإرتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة التمويل بنسبة 4.8% وارتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة الاستثمارات بنسبة 10.8%.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى إرتفاع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين بنسبة 3.8% نتيجة لإنخفاض صافي مخصص خسائر الإئتمان المتوقعة بنسبة 81.6%.

ويعزى سبب الارتفاع في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 81.6%.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إرتفاع في دخل العمولات الخاصة بنسبة 21.2% لتصل إلى 27.9 مليار ريال نتيجة لإرتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة التمويل بنسبة 23.3% وارتفاع دخل العمولات الخاصة من محفظة الاستثمارات بنسبة 14.5%.

وجاء إرتفاع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين بنسبة 2.3% نتيجة الإرتفاع في إجمالي دخل العمليات التشغيلية.

إرتفاع إجمالي دخل العمليات التشغيلية بنسبة 3.6% بسبب ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 5.0% وارتفاع رسوم الخدمات المصرفية بنسبة 8.7%.

يعود سبب الارتفاع في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى إرتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 36.2%.

وتم مراجعة القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023م وفحص المعلومات المالية الاولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023م من قبل مراجعي حسابات آخرين اللذين أبدوا رأياً غير معدل بتاريخ 13 فبراير 2024م (الموافق 3 شعبان 1445هـ) و1 أغسطس 2023م (الموافق 14 محرم 1445هـ).

وقالت الإدارة إنه خلال الفترة تم إعادة تصنيف القروض لأجل من “أرصدة للبنوك والبنك المركزي السعودي والمؤسسات المالية الأخرى” إلى “صكوك وسندات دين مصدرة وقروض لأجل” وذلك لتعكس ملف تمويل المجموعة كما تم إعادة تصنيف بعض أرقام الفترة السابقة غير الجوهرية لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

كما تم احتساب ربحية السهم للفترة الحالية والسابقة بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة.

ارتفاع إجمالي الأصول بنسبة 4.9% خلال الفترة مقارنة بالسنة المنتهية في ديسمبر وذلك حصيلة لإرتفاع محفظة التمويل بنسبة 5.9% نتيجة لإرتفاع محفظة تمويل الأفراد بنسبة 4.1% معتمدة بشكل أساسي على الإرتفاع في التمويل العقاري بنسبة 7.2% بالإضافة إلى إرتفاع محفظة تمويل الشركات بنسبة 7.9% كان هذا مقترنًا بإرتفاع في محفظة الإستثمارات بنسبة 6.5%.

إرتفاع في ودائع العملاء بنسبة 7.2% خلال الفترة مقارنة بالسنة المنتهية في ديسمبر 2023.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا