عرب وعالم / السعودية / المواطن

حزام نجوم درب التبانة في سماء .. الليلة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن الجميع في العالم العربي على موعد بعد غروب شمس اليوم الاثنين وبداية الليل ولبضعة ليالٍ مقبلة، مع رؤية حزام النجوم لمجرتنا درب التبانة بكل سهولة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة.

منظر جانبي لمجرة درب التبانة

وقالت فلكية في بيان إن هذا الحزام من النجوم يمثل منظرًا جانبيًا لمجرة درب التبانة، لافتًا إلى أنه نظرًا لأن القمر وصل منزلة الاقتران أمس الأحد فهذا يعني أنه من الآن وخلال الأسبوع الأول من شهر صفر فإن القمر يغرب مبكراً بعد غروب الشمس ولن يكون موجودًا في السماء.

قد يهمّك أيضاً

وأضافت “خلال هذه الفترة عند رصد السماء من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن (وليس من البيت)، يمكن رؤية هذا الحزام النجمي لدرب التبانة يقطع السماء وهو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة في الليل”.

شكل ضبابي

وأشارت “عند النظر لذلك الحزام بالعين المجردة سوف يظهر ضبابيًا عبر السماء، وعند استخدام المنظار سوف يكشف الشريط الضبابي عن عدد كبير من النجوم البعيدة”.

وتابعت قولها إنه سيلاحظ أن مركز المجرة – الجزء الغني بالنجوم – يوجد باتجاه الأفق الجنوبي بالنسبة لنا في نصف الأرض الشمالي “شمال خط الاستواء” في ليالي أغسطس، في حين أن القاطنين في نصف الأرض الجنوبي سيشاهدونه عاليًا في قبة السماء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا