عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

السلطات الروسية: إخماد حريق في محطة زابوريجيا النووية بعد قصف أوكراني

تم النشر في: 

13 أغسطس 2024, 12:15 صباحاً

نجحت روسيا في إخماد الحريق  الذي اندلع، مساء الأحد، في محطة زابوريجيا للطاقة النووية الأوكرانية، حسبما أعلن حاكم منطقة زابوريجيا المعيّن من موسكو يفغيني باليتسكي.

وقال فلاديمير روغوف إنّ "الحريق الذي اندلع في التبريد في محطّة زابوريجيا للطاقة النوويّة بعد هجوم للقوّات المسلّحة الأوكرانيّة قد أخمِد بالكامل".

وتبادلت كييف وموسكو مسؤوليّة اندلاع الحريق في محطّة زابوريجيا النوويّة الخاضعة لسيطرة القوّات الروسيّة، حيث أعلن  الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينيسكى، عن قيام القوات الجيش الروسية بإضرام حريقا بمحطة زابوروجيا النووية.

وأعلنت أوكرانيا وروسيا والوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية عدم رصد أيّ زيادة في مستوى الإشعاعات النوويّة أو أيّ تضرّر لأمن المنشأة وسلامتها النوويّة، وفقاًلـ "سكاي نيوز".

ومحطّة زابوريجيا هي الأكبر للطاقة النوويّة في أوروبا ويسيطر عليها الروس منذ مارس 2022. وتقع المحطّة في إنرغودار على ضفاف نهر دنيبرو الذي يُعدّ خطّ تماس طبيعيا بين طرفي الحرب.

وأعلنت الوكالة الذرّية التي تنشر مراقبين في المحطّة، أمس الأحد، أنّ الحريق لا يشكّل على ما يبدو تهديدا لأمن المنشأة وسلامتها النوويّة.

وجاء في بيان للوكالة الأمميّة على منصّة إكس أنّ خبراء الوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية شهدوا انبعاث دخان أسود كثيف من المنطقة الشماليّة لمحطّة زابوريجيا بعد سماع دوي انفجارات عدّة في المساء" وأبلغتهم الإدارة بـ"الاشتباه في هجوم بطائرة بلا طيّار" على "أحد برجَي التبريد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا