عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

ترامب في حديثه ماسك: أحداث الشرق الأوسط قد تقودنا إلى حرب عالمية ثالثة

قال الرئيس السابق دونالد ترامب، إن ما يحدث في الشرق الأوسط يمكن أن يأخذ العالم إلى حرب عالمية ثالثة، وإنه لو كنت في الرئاسة ما كان قد حدث هجوم 7 أكتوبر، وما كانت اندلعت تلك الأحداث من البداية.
وتابع خلال محادثته مع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على منصة إكس: حرب أوكرانيا أيضًا لم تكن لتحدث لو كنت رئيسًا، ولابدّ الآن من ضرورة العمل على وقف أزمة أوكرانيا ومنع توسعها.

نزاهة الانتخابات

وأضاف: نريد أن تكون الانتخابات الأمريكية نزيهة، وإن لم أفز فسأشعر بالحزن.
ولفت إلى أن الرسم البياني عن الهجرة غير الشرعية أنقذ حياته من محاولة اغتياله، موضحًا أنه كان يخشى على مؤيديه من التدافع خلال محاولة اغتياله، وألقى باللوم في ذلك على سوء بين الشرطة المحلية والفيدرالية.

وأشار إلى أن محاولة الاغتيال كانت الخطيرة، وأن الرصاص كان يتطاير بالقرب من رأسه، قائلًا إنه سيعود في شهر أكتوبر إلى بتلر في بنسلفانيا مكان محاولة الاغتيال.

كم عدد القتلى؟

وأوضح ترامب أن أول سؤال طرحه بعد سقوطه كان "كم عدد القتلى؟" وذلك بسبب الحشود الضخمة والطلقات الأخرى التي علم بإطلاقها.
وأضاف: جمعنا مبلغًا ماليًا جيدًا لأسرة الشخص الذي قُتل في محاولة الاغتيال.
ورد إيلون ماسك بقوله إن جزءًا من سبب تأييده لترشح ترامب للرئاسة كان بسبب رد فعله على محاولة الاغتيال، واصفًا ترامب وهو يلوح بقبضتيه بأنه "ملهم بشكل لا يصدق".

التعامل مع كوريا الشمالية

وقال ترامب إنه تعامل مع أزمة كوريا الشمالية بشكل سريع وأسطوري، وإن الزعماء مثل كيم جون أون زعيم كوريا الشمالية يسمعون إلى صوت القوة، بينما وصف علاقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالجيدة.

أزمة اقتصادية

واتهم ترامب الرئيس الأمريكي جو ونائبته كامالا هاريس بالتسبب في أزمة اقتصادية للولايات المتحدة قائلًا إن الاقتصاد كان قويًا في عهده، وهاجم بايدن قائلًا إن معدل ذكائه كان منخفضًا، وأنه أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

وأضاف: التضخم وصل إلى أعلى مستوياته بسبب الأموال الطائلة التي أنفقها بايدن بلا جدوى.
وقال بايدن: لو كان بايدن هنا مكاني كان سيقول "من أنا وماذا أفعل هنا؟"، أما هاريس فلا يمكن أن تخوض مثل هذا الحوار.

الحرب النووية

وقال الرئيس الأمريكي السابق إن تتطور بوتيرة سريعة في الأسلحة النووية، محذرًا من أن الحرب النووية ستكون خطيرة ومدمرة، وأننا لا نريد ذلك.
وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي يتطلب موارد كبيرة من ، لكن الاحتباس النووي يمثل تهديدًا أكبر من الاحتباس الحراري.

الاتحاد الأوروبي

وتحدث ترامب عن الاتحاد الأوروبي قائلًا: أعرف الاتحاد الأوروبي بشكل جيد، وهم يستغلون أمريكا، بينما نحميهم من خلال الناتو، ومجموعة الاتحاد الأوروبي بحجمنا الاقتصادي نفسه.

إلغاء وزارة التعليم

وأشار ترامب إلى عزمه على إغلاق وزارة التعليم إذا أعيد انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة، قائلًا: "إغلاق وزارة التعليم، ونقل سلطتها إلى الولايات سيكون من أول القرارات التي سأتخذها إذا فزت في الانتخابات، وسأجعل هناك منافسة بين الولايات في هذا المجال".
وأضاف: "بعض هذه الأماكن في الوزارة تُدار بشكل سيئ، لكن سيجبرهم هذا القرار على العمل بشكل أفضل، ولن يكونوا جيدين في البداية، لكنك لن تفعل أسوأ مما تفعله الآن".

الهجرة غير الشرعية

وعن مشكلة الهجرة غير الشرعية، قال ترامب إن الدول الأخرى ترسل المجرمين والمصابين بأمراض عقلية عبر الحدود، وألقى باللوم على نائبة الرئيس كامالا هاريس في القضايا على الحدود، وتعهد بأنه إذا جرى انتخابه ستشهد الولايات المتحدة أكبر عملية ترحيل في تاريخها.
وتابع: لا نريد إدخال المجرمين إلى الولايات المتحدة، وأقول لهاريس "أين كانت حماية الحدود خلال السنوات الماضي؟"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا