عرب وعالم / السعودية / عكاظ

تأثر المملكة بالقبة الحرارية.. «الأرصاد»: 50 درجة مئوية في الشرقية نهاية الأسبوع

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية تسجيل ارتفاع ملحوظ في في بعض المناطق خلال الأيام القليلة المقبلة، محذراً من موجة حارة تصل فيها درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية على المنطقة الشرقية خصوصاً الدمام والظهران والأحساء وحفر الباطن.

وأشار المركز إلى ارتفاع درجات الحرارة تزامناً مع تعامد الشمس على مدار السرطان، وستبدأ الشمس بالتعامد فعلياً اعتباراً من اليوم حتى نهاية شهر أغسطس.

وأوضح فريق التنبؤات الجوية في «مركز العرب الإقليمي» أن مُخرجات أنظمة المُحاكاة الحاسوبية تشير إلى تعاظم تأثير المرتفع الجوي العربي، وسيطرة القبة الحرارية على أجواء المنطقة، مُنذرة بطقس لاهب للمرة الأولى مُنذ مطلع شهر أغسطس الجاري.

وأكدوا أن درجات الحرارة سترتفع بشكل تدريجي خلال الأيام القادمة، لتبلغ ذروتها مع نهاية الأسبوع، إذ يُتوقع أن تكون درجات الحرارة في أواخر الأربعينات المئوية، وقد تلامس حاجز الـ50 درجة مئوية في الأحساء والنعيرية أيام الخميس والجمعة والسبت، مع أجواء حارة للغاية ومرهقة بشكل لافت خصوصاً في فترتي الظهيرة والعصر، مشيرين إلى أن الأجزاء الوسطى من المملكة لن تكون بعيدة عن تأثيرات القبة الحرارية، إذ يتوقع أن تشهد مُختلف الأجزاء الوسطى ارتفاعاً ملموساً على درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة، لتصل في مدينة إلى نحو 47 درجة مئوية.

وأوضحوا أن الأجزاء الشمالية من المملكة لن تكون بعيدة عن تأثيرات الكتلة الهوائية، إذ يُتوقع أن تتخطى درجات الحرارة حاجز الـ 45 درجة مئوية في حائل والقصيم ومنطقة الحدود الشمالية والجوف، بما في ذلك عرعر وسكاكا.

وفسّروا بأن «القبة الحرارية» ظاهرة جوية تحدث تشكل منطقة من الضغط الجوي المرتفع في درجات الجو العليا، وخلال التسخين الشمسي لسطح الأرض يتكون فوق سطحها مُنخفض جوي حراري يؤدي إلى رفع الهواء الساخن إلى أعلى عبر تيارات الهواء الصاعدة، ويقوم المرتفع العلوي بعكس التيارات الحارة الصاعدة فترتد إلى أسفل، الأمر الذي يتسبب ببقاء الهواء الحار حبيساً في الطبقات السفلى، وبالتالي ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير في ظاهرة تعرف بالقبة الحرارية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا