عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

مختص: عدد الأطفال المثالي للأسرة "3-4" ولهذا السبب يجب الحفاظ على معدل الإنجاب الحالي

تم النشر في: 

13 أغسطس 2024, 5:44 مساءً

رجح المتخصص في الدراسات السكانية الدكتور رشود الخريف، أن عدد الأطفال المثالي للأسر في في الوقت الحالي ما بين 4-3 أطفال.

فيما كشف استطلاع لنشرة الرابعة عن تفاوت في الآراء في الشارع عن العدد المثالي للأبناء في الأسرة الواحدة تبعًا للوضع الاقتصادي للأسرة والإنجاب المقنن الذي ينتج أسرة واعية، فيما رأى آخرون ألا تتجاوز الأسر إنجاب 5 أطفال.

ولفت المتخصص في الدراسات السكانية الدكتور رشود الخريف إلى أن انخفاض إنجاب المرأة هو ظاهرة عالمية بدأت من خمسة عقود، مشيرًا إلى أن بعض الدول مثل روسيا وألمانيا وإيطاليا واليابان وصلت إلى مرحلة الخطورة.

وبخصوص الإنجاب في السعودية أوضح أن المرأة كانت تنجب إلى 7 أطفال منتصف الثمانينيات، ثم انخفض إلى 2.8 حاليًّا، مضيفًا بقوله: "لا بد من عدم انخفاضه لما دون 2 لتجنب انخفاض عدد السكان".

وأوضح أن رفع إجازة الأمومة والتوسع في رياض الأطفال بجودة عالية ضمن الحلول لرفع مستوى المواليد، ونمرّ حاليًّا بـ"الفرصة الديموغرافية" وهي وجود نسبة كبيرة من السكان الجاهزين لدخول سوق العمل، وبالتالي رفع مستوى الاقتصاد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا