عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

| من البذرة إلى الثمرة.. "الزراعة" ترصد رحلة اللومي

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

سلط ركن مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء الضوء على رحلة شجرة اللومي الحساوي، من لحظة غرس البذرة وحتى قطف الثمرة، وذلك من خلال ركنها بمعرض ”اللومي الحساوي 2024“ المقام حاليًا في الأحساء.
ويتضمن الركن مراحل زراعة اللومي، بدءًا من اختيار البذور المناسبة، مرورًا بعملية الغرس والري والتسميد والتقليم، وصولًا إلى مرحلة النضج وجني الثمار الذهبية.

وأكد على الدور الحيوي الذي تلعبه الوزارة في دعم مزارعي اللومي، بتقديم الإرشادات اللازمة في كل مرحلة من مراحل الزراعة، وتشجيعهم على تبني أفضل الممارسات الزراعية لضمان إنتاج محصول وفير وعالي الجودة.

زراعة أشجار اللومي بالأحساء

وبدوره أوضح م أحمد العامر ممثل الركن: "أن القسم يتحدث للزوار عن الخدمات الإرشادية التي تقدم للمزارع من خلال عملية زراعة شجرة اللومي الحساوي إلى وقت الحصاد بالإضافة إلى الصناعات التحويلية للومي الحساوي سواء الثمر الكامل أو بعد عملية استخراج مادة العصير من ثمار الليمون الحساوي".
ووضح أن الأحساء بها حاليًا أكثر من 83 ألف شجرة ليمون مثمرة ونطمح لعدد أكبر، بالإضافة إلى بعض المشاريع الزراعية التي تتوسع فيها الرقعة الزراعية داخل الأحساء في الزراعة التخصصية لأشجار اللومي الحساوي، وبعض المشاريع التي رأت النور في الصناعة التحويلية للومي الحساوي، وموعودين في احد المشاريع المتخصصة بطاقة استيعابية كبيرة داخل محافظة الاحساء لكل ما يتعلق باللومي الحساوي والصناعات التحويلية.
مراحل زراعة اللومي الحساوي - اليوم
مراحل زراعة اللومي الحساوي - اليوم

وقال ان دور الوزارة هو تشجيع المزارعين في زراعة اللومي الحساوي بحيث يكون التعامل مع طريقة الزراعة الحديثة من الخدمات المقدمة إضافة إلى الدعم المقدم الغير مسترجع لمزارعي أشجار اللومي الحساوي داخل المحافظة، إضافة إلى دور الارشاد الزراعي من خلال الخدمات المقدمة للمزارع وتقديم خطة العمل وخدمة الشجرة اللومي الحساوي من مرحلة ما قبل الزراعة إلى وقت الحصاد نرشد فيها المزارعين من حيث الخدمة أو استكشاف الامراض أو طريقة المعالجة والتعامل مع هذه الشجرة.
وقال ان شجرة اللومي الحساوي من فصيلة البنزهير تتميز بتحملها للظروف الجوية واكتسبت الميزة النسبية لتربة الاحساء مما جعلها متميزة عن بقية المحافظات من نفس الفصيلة أو بعض المناطق في الدول المجاورة نفس فصيلة بن زهير وتتميز ان مذاق الحامض مستساغ وفترة صلاحيته عالية والثبات للطعم على المدى البعيد وقدرتها على وقابليتها للصناعات التحويلية مع الحفاظ على الخواص الطبيعية لإنتاج المحاصيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا