عرب وعالم / السعودية / المواطن

الصندوق للتنمية يؤكد أهمية التعاون مع في المشاريع التنموية بالقارة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أكد رئيس الصندوق للتنمية أحمد الخطيب، أن الصندوق يرحب بفرصة التعاون مع في المستقبل، مشيرًا إلى أن الصندوق يقوم بتمويل أكثر من 800 مشروع وبرنامج تنموي فيما يزيد على 100 دولة نامية بقيمة إجمالية تجاوزت الـ (20) مليار دولار في مختلف القطاعات الحيوية كالتعليم والصحة والمياه والطاقة والزراعة والنقل وغيرها.

دور الصين في تنمية المشاريع

وقال أحمد الخطيب، رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية، “إننا نتعاون حاليًا مع الصين من خلال بنك التنمية الآسيوي. ومع ذلك، نود العمل بشكل مشترك مع الصين لتوسيع مشاريعنا في أي قارة”، مشيرًا إلى أن الصندوق يتفاعل مع الصين منذ عام 2003، بحسب وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

قد يهمّك أيضاً

وقال الخطيب، في مقابلة مع وكالة أنباء شينخوا على هامش احتفال الصندوق السعودي للتنمية بالذكرى الخمسين لتأسيسه الذي أقيم في ، إن تطوير البنية الأساسية، مثل المطارات والطرق والمدارس ومرافق الرعاية الصحية، في الدول النامية أمر بالغ الأهمية، وأن “الصين تساهم بشكل كبير في هذه القطاعات”.

دور الصين في تنمية أفريقيا

وأضاف “سنكون سعداء بالعمل مع الصين في هذه المجالات في المستقبل”.

وسلط الخطيب الضوء على مساهمات الصين الكبيرة في تنمية أفريقيا، مشيراً إلى أن وكالته لاحظت مشاريع بتمويل صيني في القارة، مثل الطرق والسكك الحديدية والكهرباء والجسور.

تبادل الخبرات بين الصين والسعودية

وأشار إلى أنه يُنظر إلى المشاريع التي تقدمها الصين على أنها مشاريع تكميلية، وأضاف: “سنستمر في تبادل المعلومات والتعلم من بعضنا البعض عندما يتعلق الأمر بالتنمية”، معرباً عن استعداده لتعزيز تبادل الخبرات بين وكالته والصين.

كما أكد الخطيب على أهمية التعاون بين المملكة العربية والصين على المستوى الوطني.

تمويل 800 مشروع في 100 دولة

وقال إن البلدين يمكنهما خلق نتائج أكثر أهمية عندما يعملان معًا، نظرًا لخبرتهما ونفوذهما العالمي المتزايد.

وقال الخطيب: “منذ إنشائه قبل 50 عامًا، مول الصندوق السعودي للتنمية أكثر من 800 مشروع في أكثر من 100 دولة، بإجمالي أكثر من 20 مليار دولار أمريكي”.

معالجة قضايا الأمن الغذائي والمناخ

وفيما يتعلق بخطة الصندوق السعودي للتنمية المستقبلية، قال الخطيب إنه بصرف النظر عن مشاريع البنية التحتية التقليدية، ستركز وكالته بشكل أكبر على معالجة الأمن الغذائي وتغير المناخ.

وتحدث أحمد الخطيب، رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية، خلال احتفال الصندوق بالذكرى الخمسين لتأسيسه في الرياض، المملكة العربية السعودية، في الأول من سبتمبر 2024. قال رئيس الصندوق السعودي للتنمية، وهي وكالة حكومية سعودية تمول المشاريع في البلدان النامية، إنها ترحب بفرصة التعاون مع الصين في المستقبل. (/وانج هايتشو)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا