عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

جمعية الصم وضعاف السمع .. تنفيذ مبتكرة في إعادة تأهيل أجهزة الحاسب الآلي

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

شارك منسوبي ومنسوبات جمعية الصم وضعاف السمع وذويهم في تأهيل وصيانة أجهزة الحاسب الآلي بجمعية ارتقاء، وذلك في المعامل الخاصة بإعادة تأهيل الحاسبات.
وأوضح المتحدث الإعلامي مدير إدارة الإعلام والاتصال بجمعية الصم وضعاف السمع وذويهم سعيد الباحص، أن جمعية ارتقاء لتأهيل الحاسبات أتاحت الفرصة التطوعية لمنسوبي ومنسوبات جمعية الصم وضعاف السمع وذويهم التدريب على إعادة تأهيل الأجهزة الحاسبوية والاستفادة من المهارات والقدرات التي يملكها الصم وضعاف السمع في عملية صيانة الأجهزة.
266

سعيد الباحص


وأبان الباحص بأن برنامج التأهيل الموجه لفئة الصم يأتي ضمن البرامج التطوعية الذي تقدمه جمعية ارتقاء التي تعنى بجمع أجهزة الحاسبات الآلية المستخدمة وإعادة تأهيلها، ثم توزيعها على مختلف الجهات المستفيدة بهدف دعم تطوير المجتمع وحماية وحفظ النعمة الرقمية بطرق احترافية ومهنية.

الصم وضعاف السمع

وألمح الباحص بأن جمعية الصم وضعاف السمع من خلال وحدة الوعي المجتمعي تعمل على ابتكار أنماط توعوية وتعليمية وتقديم خدمات تتناسب مع احتياجات الصم وضعاف السمع وذويهم، ومن ذلك إعداد عدة برامج ومبادرات إذ نفذت الجمعية في ذلك 14 برنامج تدريبي متنوع بهدف الاسهام في تطوير الأشخاص ذوي الإعاقة من فئة الصم ودعم ابتكاراتهم ومنحهم مساحة للتعريف بقدراتهم.
وأكد أن الجمعية وفي إطار برامجها التوعوية تعمل على تنفيذ برامج مبتكرة من خلال التدريب والتأهيل وتوجيه الرأي العام للاهتمام بهذه الفئة وذلك من خلال التعاون مع عدد من القطاعات الحكومية والخاصة إذ جرى إبرام أكثر من 13 اتفاقية تتجه نحو خدمة الصم وضعاف السمع ومن ذلك التدريب على لغة الإشارة.
وأشار إلى أن الجمعية نجحت ولله الحمد في إبراز حزمة من البرامج التي ترتبط بالصم وضعاف السمع وذويهم ومن تلك البرامج التدخل المبكر وبرامج رياض الأطفال للصم وتقديم دورات لمنتسبي الجمعية والعمل على عقد الشراكات المجتمعية مع مختلف الجهات وتوظيف الصم وضعاف السمع في الجمعيات والجهات الحكومية والأهلية إلى جانب تقديم الأجهزة السمعية للصم وضعاف السمع وأجهزة استشعار هزاز للأمهات وتفعيل المشاركات في الفعاليات المتنوعة والتي ساهمت في تعريف المجتمع بالصم.

البحوث والدراسات العلمية

وأضاف الباحص بأن من أهداف الجمعية الاستراتيجية الوصول بالصم وضعاف السمع إلى مرحلة الاندماج المجتمعي انطلاقا من رؤية الجمعية بأن تكون نبراسا مضيء لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وجعلهم أفرادا فاعلين في مجتمعهم والعمل على دعم تطلعاتهم وتحقيق طموحاتهم.
وقال إن من المحاور التي شاركت فيها الجمعية العمل على تشجيع ودعم البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بالصم وضعاف السمع وأسرهم، ودعم الأنشطة والمبادرات ذات العلاقة بهذه الفئة وأسرهم سواء التأهيلية أو المهنية والعلمية والاجتماعية والنفسية والمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية، وتفعيل أسبوع الأصم العربي سنويا والعمل على تمكين القنوات الفضائية بتوفير ترجمة نصية للبرامج المقدمة وكذلك تقديم الترجمة لخطب صلاة الجمعة في عدد من الجوامع مما يسهل على الصم معرفة المعلومة وكيفية تطبيقها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا