عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"الإرشاد الزراعي": ملامسة مياه الري سيقان أشجار الفاكهة تؤدي لإصابتها بالتصمُّغ والأمراض الفطرية

تم النشر في: 

11 سبتمبر 2024, 6:45 صباحاً

أوضح "الإرشاد الزراعي"، أن التحويض الجيد حول أشجار الفاكهة يمنع ملامسة المياه سيقان الأشجار، ويحميها من الإصابة بالأمراض الفطرية في الزراعات التقليدية والعضوية.

وقال المهندس يوسف القرزعي؛ إن استمرار عمليات الري بالغمر لأشجار الفاكهة وملامسة المياه مباشرة ساق الشجرة، هي إحدى الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى تعفن اللحاء وتشقّقه، وقد تصاحب ذلك إفرازاتٌ صمغية في المنطقة المصابة، وبالتالي تصاب الشجرة بمرض التصمُّغ الذي تسبّبه بعض الفطريات.

وأضاف "القرزعي"؛ أنه مع شدة الإصابة يمتد الضرر إلى الجذور فتصبح غير قادرة على امتصاص الغذاء، والماء من التربة، فيظهر على الأشجار ذبولٌ شديدٌ لأعراض العطش.

ونصح المزارعين العضويين والتقليديين، بتجنُّب ركود الماء تحت الأشجار، وعدم تعريض الساق لماء الري مباشرة، وعمل حوض صغير حول الساق يمنع وصول المياه إليها، وفي حالة الإصابات الخفيفة يمكن قشط منطقة الإصابة وتطهيرها بمبيد فطري مناسب مسموح به في الزراعة العضوية وطلاء الساق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا