هو وهى / الحكاية

هل يتأثر الجنين بتدخين الأم أثناء الحمل؟ "دراسة صينية تكشف آثارًا غير متوقَعة"

توصلت دراسة صينية جديدة نشرتها مجلة علم الأوبئة والصحة المجتمعية إلى أن التدخين قبل الحمل ، حتى لو كان خفيفًا (سيجارة أو اثنتين يوميًا) قد يؤدي إلى بعض "المشاكل الصحية الخطيرة" للطفل حديث الولادة. كما أكدت الدراسة الاعتقاد الشائع بأن التدخين في أي وقت أثناء الحمل يشكل خطرًا على الجنين النامي. لذلك، من الأفضل للمرأة أن تتخلص من هذه العادة أثناء محاولتها الحمل.
ووفق موقع "هندوستان تايمز" جمعت الدراسة بيانات من شهادات الميلاد في نظام الإحصاء الحيوي الوطني بين عامي 2016 و2019. وحلل الباحثون 12,150,535 أمًا حديثة الولادة وعدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا، والتي تتراوح من 0 إلى أكثر من 20. ووجدوا أن توقيت تدخين السجائر أثناء الحمل مهم. ووجد بحثهم أنه يجب تجنب التدخين خلال جميع مراحل الحمل ودحض الأسطورة القائلة بأن التدخين الخفيف ليس ضارًا إذا قمت به قبل الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
هناك العديد من الأبحاث التي توثق الآثار الصحية للتدخين أثناء الحمل. وتكشف هذه الأبحاث أنه قد يؤدي إلى زيادة خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة ومشاكل النمو في الرحم. ونظرًا لأن التأثيرات بعد الولادة غير مفهومة بشكل كافٍ، فقد دفع ذلك العديد من النساء إلى الاعتقاد بأنه من الآمن التدخين قبل الحمل وبعده.
وجاء في الدراسة أنه "لا توجد فترة آمنة ولا مستوى آمن للتدخين قبل فترة قصيرة من الحمل أو أثناءه". وأضافوا أن نتائج الدراسة "تؤكد من جديد على الحاجة إلى منع التدخين بين غير المدخنين وتشجيع المدخنين على الإقلاع عن التدخين".
وتوصلت الدراسة إلى أن "المواليد الجدد للمدخنين أظهروا معدل أعلى من الاحتياج إلى التهوية المساعدة بعد الولادة، والتهوية المساعدة لأكثر من 6 ساعات، والدخول إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة للتهوية الميكانيكية، والعلاج ببدائل المواد الخافضة للتوتر السطحي. كما أظهروا مخاطر أكبر للإصابة بتسمم الدم، أو النوبات، أو مشاكل في الدماغ".
وبالإضافة إلى ذلك، "كان التدخين قبل الحمل مرتبطًا بارتفاع خطر الإصابة بمشاكل صحية لدى الأطفال حديثي الولادة بنسبة 27%. وكان الخطر يتراوح بين 31% و32% إذا كانت الأم تدخن في أي وقت أثناء الحمل". وأضافت الدراسة، "حتى تدخين سيجارة أو اثنتين يوميًا قبل الحمل أدى إلى زيادة احتمالات الإصابة بمشاكل صحية لدى الأطفال حديثي الولادة بنسبة 16%. وارتفع الخطر إلى 31% إذا كانت الأم تدخن 20 سيجارة أو أكثر يوميًا".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا