رياضة / صحيفة الخليج

مواجهة مثيرة بين إيطاليا وإسبانيا في «يورو 2024»

يشهد دور المجموعات في كأس أوروبا 2024 في كرة القدم أقوى مبارياته، الخميس، في غلزنكيرشن، عندما تلتقي إيطاليا حاملة اللقب مع إسبانيا للمرة الخامسة توالياً في البطولة القارية، فيما تسعى إنجلترا الحالمة بلقب قاري أوّل إلى تحقيق فوزها الثاني عندما تلاقي في فرانكفورت.

في المجموعة الثانية، يسعى المنتخبان إلى البناء على انتصارهما في الجولة الأولى، بعد أن قلبت إيطاليا تخلّفها أمام ألبانيا إلى فوز 2-1 وفازت إسبانيا على كرواتيا بثلاثية نظيفة.

خطفت ألبانيا نقطةً مهمةً أبقت بها على آمالها ببلوغ ثمن النهائي بعدما صدمت كرواتيا أمس بتعادلٍ متأخرٍ 2-2 عقّد تأهّلها من منافسات المجموعة الثانية، وكانت كرواتيا في طريقها إلى تحقيق فوزٍ صعبٍ بعدما قلبت في دقيقتين عبر أندري كراماريتش (74) والبديل كلاوس غياسولا (76 خطأ في مرمى منتخب بلاده)، تأخّرها بهدف كاظم لاتشي (11)، قبل أن يتمكّن غياسولا نفسه من إدراك التعادل المتأخّر (90+5). وتغلّبت إيطاليا على إسبانيا في النسختين الأخيرتين، 2-0 في ثمن نهائي عام 2016، ثم بركلات الترجيح في نصف نهائي النسخة الاخيرة التي أقيمت صيف عام 2021، لكن إسبانيا تغلّبت على إيطاليا برباعية نظيفة في نهائي نسخة عام 2012 بعد أن تعادلا 1-1 في دور المجموعات، كما التقيا في ربع نهائي 2008، عندما فازت إسبانيا بركلات الترجيح.

وتوّجت إسبانيا باللقب ثلاث مرّات، كان آخرها عام 2012 وهي تتساوى في الرقم القياسي مع ألمانيا.

وفي فرانكفورت ضمن المجموعة الثالثة، يتعيّن على مدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت الباحث عن فوزه الثاني توالياً أن يحلّ معضلة فيل فودن الذي فشل في نقل عدوى عروضه الرائعة في صفوف فريقه مانشستر سيتي إلى المنتخب، لدى مواجهة الدنمارك.

وأثار العرض المخيب الأخير لفودن مع منتخب بلاده جدلاً، حول استخدام ساوثغيت لهذه الموهبة الرائعة، وقد اختير اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الفائت، بعد أن لعب دوراً رئيسياً في إحراز سيتي لقبه الرابع توالياً، بتسجيله 19 هدفاً ونجاحه في ثماني تمريرات حاسمة، لكن خلافاً لعروضه الرائعة مع سيتي، فإنه لم يجد نفسه بعد في صفوف منتخب بلاده.

أدى قرار ساوثغيت بإشراك بيلينغهام في مركز اللاعب رقم 10 وبوكايو ساكا على الجبهة اليمنى، إلى الزجّ بفودن على الجهة اليسرى، ليست المرة الأولى التي يشعر فيها فودن بأنه ضائع في هذا المركز، وفي المقابل، يشغل فودن مركز اللاعب رقم 10 في مانشستر سيتي كما يلعب على الجهة اليمنى أحياناً.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي صربيا مع سلوفينيا في ميونيخ.. وانتزعت سلوفينيا التي تشارك في البطولة القارية للمرة الثانية والأولى منذ 24 عاماً التعادل من الدنمارك 1-1، في حين سقطت صربيا بصعوبة أمام إنجلترا بهدف وحيد بعد أن قدّمت أداء رجولياً لا سيما في الشوط الثاني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا