رياضة / النهار

شرفة يتعهد.. تسهيلات جمركية للمستثمرين في الجنوب

تعهد الفلاحة والتنمية الريفية بإيجاد حل لجل المشاكل التي بات يتخبط فيها مستثمرو الزراعات الاستراتيجية بالجهة الجنوبية للوطن، خاصة ما تعلق منها بتسهيل جمركة العتاد المستورد من الخارج وتقليص الآجال المخصصة لذلك.

رفع المستثمرون المختصون في الزراعات الإستراتيجية جنوبي الوطن، جملة من العراقيل حالت دون التمكن من تجسيد مشاريعهم في الآجال المحددة، إلى المسؤول الأول على القطاع الفلاحي يوسف شرفة، تكمن في إيجاد صعوبات كبيرة في جمركة العتاد المستعمل في الزراعات الاستراتيجية والتي تسببت في غالب الأحيان في تجاوز الموسم الزراعي دون تحقيق أي مشروع ومن ثمة إثارة سخط مسؤولي القطاع، الأمر الذي جعل الوزير يتدخل ويتعهد بإيجاد الحلول الكفيلة وبصفة مستعجلة، من خلال طرح الانشغال على نظيره للمالية لعزيز فايد والعمل على وضع رواق أخضر في خدمة هؤلاء بغية تطوير هذا النوع من الزراعات.

وقد ترأس وزير الفلاحة والتنمية الريفية مطلع شهر سبتمبر الجاري، أشغال لقاءات وطنية جمعته بالمستثمرين المستفيدين من أراضي فلاحة عن طريق الديوان سالف الذكر، يمثلون تسع ولايات جنوبية “تيميمون، أدرار، ورقلةـ إليزيـ تقرت، جانت، غرداية، الأغواط والمنيعة”، من أجل تقييم مدى تجسيد المشاريع الاستثمارية التي استفاد أصحابها من الأوعية العقارية الممنوحة في إطار حق الامتياز عبر المنصة الرقمية للديوان منذ 2021، وكذا تحديد الأهداف المسطرة ضمن البرنامج الوطني لتطوير الزراعات الاستراتيجية “حبوب، نباتات زيتية وسكرية، ، الذرى البدور، البقوليات، الحليب واللحوم الحمراء” لآفاق 2025/2027.

وشدد الوزير خلال اللقاءات، على ضرورة تفعيل كل المشاريع الاستثمارية ووضع المخططات الزراعية الخاصة بها والتي تتوافق مع الإستراتيجية المسطرة من طرف الدولة.

وكانت الحكومة قد خصصت مطلع العام الجاري رواقا أخضر لفائدة كبار المستثمرين على مساحات تعادل أو تزيد عن العشرة ألاف هكتار وإبعادهم عن مختلف الإجراءات الإدارية التي تتطلبها مصالح ديوان تنمية الزراعات الصناعية بالأراضي الصحراوية “ODAS”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا