تكنولوجيا / اليوم السابع

ما هى ذاكرة الوصول العشوائى (RAM)؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

كتبت سماح لبيب

الخميس، 08 أغسطس 2024 08:00 ص

الذاكرة العشوائية (RAM) هي مكون أساسي في كل شيء من أجهزة الكمبيوتر المكتبية إلى الهواتف الذكية ، تعد الذاكرة العشوائية حلاً للتخزين عالي السرعة وقصير الأمد يمنح التطبيقات والألعاب ونظام التشغيل نفسه إمكانية الوصول السريع إلى المعلومات المهمة.

وهذا يوفر الوقت اللازم لاسترجاع البيانات من وسائط تخزين أبطأ كثيرًا، مثل محركات الأقراص الصلبة. حتى أفضل محركات أقراص الحالة الصلبة ( SSD) أبطأ من الذاكرة العشوائية (RAM).

ومع ذلك، كما هو الحال مع المكونات الأخرى في أجهزتك، هناك العديد من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، يمكن أن تتأثر سرعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بنوعها أو طرازها أو جيلها، وقد يختلف سعرها بشكل كبير اعتمادًا على السعة التي تشتريها (على افتراض أنك قمت بفحص مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي تحتاجها) والجهاز الذي ستستخدمها فيه.

ما هي الذاكرة العشوائية RAM وماذا تفعل؟

ذاكرة الوصول العشوائي هي في الأساس ذاكرة قصيرة المدى للجهاز ، فهي تقرأ المعلومات التي قد يحتاجها أو نظام تشغيل في المستقبل القريب وتخزنها مؤقتًا للوصول السريع إليها بواسطة وحدة المعالجة المركزية أو بطاقة الرسومات أو أي مكون آخر قد يحتاج إليها.

وتظل هذه المعلومات في ذاكرة الوصول العشوائي، ويمكن الوصول إليها بسهولة، حتى تقوم بإيقاف تشغيل البرنامج أو إعادة تشغيل الجهاز ، بعد ذلك يتم مسح ذاكرة الوصول العشوائي وتصبح جاهزة لاستقبال بيانات جديدة ذات صلة.

ومثل ذاكرة التخزين المؤقتة في وحدة المعالجة المركزية، تعمل ذاكرة الوصول العشوائي على عدم اضطرار المكونات الأخرى إلى جلب البيانات من وحدة التخزين الأبطأ في الجهاز مثل محرك الأقراص الثابتة أو حتى محرك الحالة الصلبة (SSD) - في كل مرة تطلب فيها علامة تبويب جديدة للمتصفح أو عدو جديد لإطلاق النار عليه.

وبقدر سرعة التخزين الحديثة مقارنة بمحركات الأقراص في السنوات الماضية، فهي لا تزال أبطأ بكثير من ذاكرة الوصول العشوائي ، ومع ذلك فإن مكونات التخزين هذه ضرورية لأنها توفر التخزين الأطول أمدًا لتلك البيانات عندما لا تكون ذاكرة الوصول العشوائى قيد التشغيل.

ما هو مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي تحتاجها؟

تحتاج أنظمة التشغيل والألعاب والتطبيقات إلى كمية محددة من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) للعمل، وحتى أكثر من ذلك للعمل بشكل جيد، لذا من المهم التأكد من أن  لديك ذاكرة وصول عشوائي (RAM) كافية .

يتراوح هذا عادةً بين أربعة جيجابايت (GB) و16 جيجابايت، على الرغم من أن أي جهاز كمبيوتر حديث يعمل بنظام Windows لا ينبغي أن يحتوي على أقل من 8 جيجابايت.

وتستخدم أجهزة الكمبيوتر الحديثة للألعاب في الغالب 16 جيجابايت، على الرغم من أن بعض ألعاب AAA الحديثة يمكن أن تستفيد من 32 جيجابايت، وقد يرغب أي شخص يتطلع إلى القيام بالكثير من تحرير الفيديو أو تعدد المهام بشكل كثيف في 32 جيجابايت أو حتى أكثر.

إن امتلاك كمية أكبر من الحد الأدنى من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أمر ضروري. لا يقوم الكمبيوتر الشخصي بتشغيل التطبيق الحالي فحسب، بل يقوم أيضًا بتشغيل خدمات ومهام أخرى في الخلفية. ومع ذلك، فإن امتلاك كميات هائلة من ذاكرة النظام لا يجعل الكمبيوتر الشخصي يعمل بشكل أسرع بالضرورة، وبمجرد امتلاكك لكمية كافية من الذاكرة، فمن الأفضل أن يكون لديك ذاكرة أسرع، بدلاً من مجرد المزيد منها

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا