فيديو / صحيفة اليوم

الاحتيال القانوني


قراتُ أن ثريا أمريكيا عزم على السفر من مدينته المزدحمة إلى مدينة أخرى وكان ذاك الثري يمتلك مركبة فارهة غالية القيمة، وتساورهُ المخاوف من سرقتها لو تركها في مرآب منزله وغاب عنها فترة.
ذهب إلى مصرف معروف لديه وطلب قرضا مقداره 5000 دولار، وبما أن تلك الشخصية معروفة لدى موظفي البنك.
طلبوا من العميل ضمانا تفوق قيمته قيمة القرض، فقال لهم لديّ سيارتي، تلك التي تقف خارج البنك وهي من النوع الثمين جدا والنادر والثمين، فذهب مندوب البنك وعاين المركبة وفحص أوراقها ووجد كل شيء مطابقا ونظاميا ولا شبهة فيه، أجرى عملية القرض واستلم السيارة وأودعها في قبو البنك ذي الحراسة المشددة.
سافر الرجل في رحلة عمل أتبعها برحلة استجمام وعاد بعد أسبوعين وراجع البنك وسدد كامل القرض مضافا إليه الفائدة البالغة حوالي خمسين دولار واستلم مفاتيح سيارته، وقبل خروجه من المكتب ودّعهُ مندوب القروض وسألهُ: لقد استقصينا عنك ووجدنا أنك ثريّ محترم، فما هي حقيقة طلبك ذلك القرض البسيط ؟، فأجابه الثريّ: وأين أجد في هذه المدينة الكبيرة والمزحمة المواقف موقفا مصانا ومحروسا أودع فيه سيارتي الثمينة لقاء مبلغ بسيط كهذا الذي دفعته لكم لقاء فائدة القرض.
حدثَ لي شخصيا موقف مشابه، فعندما كنتُ أعمل في لندن في المكتب كنتُ أملك سيارة وخشيتُ أن أتركها في الشارع مدة تُلفت النظر عندما قررتُ قضاء إجازتي في الوطن، والمواقف جوار العمارة كلها بالعدّاد ـ والكراجات التي تقدم خدمات الوقوف الطويل الأمد غالية التكلفة.
ذهبتُ إلى قسم الصيانة في الشركة التي اشتريت منها السيارة وأبديتُ رغبتي في إجراء كشف وصيانة وتلبيس الداخل بفرش أرضي يُلائم الطقس البارد. كتبوا تلك الطلبات في النموذج وقالوا أن الفصل وقت ذروة للصيانة وطلب الفرش وتركيبه وأن دور السيارة سيأخذ وقتا يقّدر بين ثلاثة أسابيع وشهر، سألتهم وما ذا إذا تأخرتُ عن استلام سيارتي بعد إشعاركم، قالوا أو اسبوع مجانا، وما زاد عن ذلك فسيكلّف جنيهان عن كل سبعة أيام .
وجدتُ أن ما سأدفعهُ أقل بكثير مما يتحتم عليّ لأصحاب كراج لمجرد حجز موقف لمدة شهر.
@A_Althukair

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا