عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

ميناء مبارك… يُسابق الزمن

وفد حكومي صيني تفقّد موقع المشروع وبحث مع المشعان مواعيد بدء العمل

المشعان: توجيهات سامية بتسريع تنفيذ الميناء لخلق ممر إقليمي آمن

الجانب الصيني: جادون في تنفيذ المشروع وحريصون على تسريع عجلة التنفيذ

محمد غانم

وسط مؤشرات واضحة أن الجهات المعنية بمشروع ميناء مبارك الكبير والمكلفة بتنفيذه تخوض سباقا مع الزمن لإنجازه وضمان خروجه الى النور بأسرع وقت، تفقد وفد حكومي صيني، برفقة وزيرة الأشغال العامة د.نورة المشعان، صباح أمس، موقع المشروع بجزيرة بوبيان بهدف صياغة تصور نهائي ومتكامل بشأنه.

وقالت الوزيرة المشعان خلال الجولة: إن “زيارة الوفد الميدانية للموقع تأتي تفعيلا لمذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي البلدين في سبتمبر الماضي المتعلقة بإنشاء ووضع آليات تطوير وتنفيذ وادارة وتشغيل مشروع ميناء مبارك الكبير”، مؤكدة على التوجيهات السامية بتسريع تنفيذ الميناء لخلق ممر إقليمي آمن ومركز تجاري في المنطقة.

وأوضحت الوزيرة أن “الهدف من الزيارة تكوين تصور نهائي ومتكامل على أرض الواقع للوفد الصيني، ما سيتيح لهم تنفيذ المشروع بكل مراحله على مستوى طموح قيادتي البلدين والمضي قدما في إرساء الخطة الراهنة والمستقبلية لهذا المشروع الحيوي”.

من جهته، أبدى الجانب الصيني خلال الزيارة حرصه على تسريع عجلة التنفيذ لإنشاء وتطوير الميناء، وأكد جدية الشركات الصينية في تنفيذ مراحل المشروع وربطه بمبادرة الحزام والطريق، الذي له آثار إيجابية تنعكس على الاصعدة الاقتصادية والتنموية للكويت والدول المجاورة.

واشارت وزارة الاشغال إلى أن المحادثات مع الجانب الصيني تناولت مواعيد البدء باستكمال المشروع مبارك الكبير تعزيزا للصداقة والتعاون الستراتيجي في مجالات الاستثمار والتنمية، كما اتفق الطرفان خلال الاجتماع على وضع أولى خطوات العمل بالميناء من خلال التعاون مع الشركة الصينية الحكومية العملاقة بمباشرة أعمال جمع المعلومات والمضي بوضع برنامج عمل لاستثمار وتنفيذ وتشغيل ميناء مبارك (المرحلة الأولى) وباقي مراحل المشروع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا