عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

مكان أثري في عمره 3800 سنة.. استمتع برحلة عبر الزمن

  • 1/2
  • 2/2

  بها الكثير من المناطق السياحية التي يمكن زيارتها بدءا من أهرامات الجيزة، حتى زيارة بعض المناطق الأثرية في بعض الأحياء مثل حي مصر القديمة، فضلاُ عن وجود بعض المساجد والكنائس التي يسعى السياح إلى زيارتها عند قدومهم إلى مصر.

وحسبما ذكر موقع «Trip Advisor» وهو أكبر منصة سفر في العالم، ووزارة والآثار المصرية، فإن هناك العديد من المهام التي يمكن القيام بها بالقرب من أهرامات الجيزة، وهي كالتالي:

هضبة الجيزة

هضبة الجيزة من بين أشهر الأماكن السياحية منذ العصور القديمة، وتضم تلك الهضبة أهرام خوفو، وابنه خفرع وحفيده منكاورع بالإضافة إلى تمثال أبو الهول الشهير، ويعد هرم خوفو هو الأكبر والأقدم بين تلك الأهرام والأطول في العالم طيلة 3800 عام.

كما تضم تلك الهضبة مقابر ملوك الأسرة الرابعة  نحو 2613- 2494 ق  وهي أهرام كل من خوفو (حوالي2589-2566 ق.م) وابنه خفرع وحفيده منكاورع بالإضافة إلى تمثال أبو الهول الشهير، كما يحيط بتلك الأهرامات العظيمة آثارًا أخرى، حيث كان لكل هرم مجموعة هرمية بالإضافة إلى أهرام الملكات والهريم الصغير الجانبي الذي كان هرمًا رمزيًا للملك، وكذلك كانت هناك مصاطب خصصت لدفن كبار الشخصيات وأفراد العائلة الملكية، ومراكب خوفو المعروفة باسم مراكب الشمس.

وبحسب وزارة السياحة والآثار، فكانت المجموعة الهرمية لكل ملك تتضمن معبدين أحدها هو معبد الوادي ومنه طريق صاعد جوانبه مزخرفة يؤدي إلى معبد علوي والمعروف باسم المعبد الجنائزي المتاخم للهرم.

وكان الكهنة يقومون بطقوس الدفن والجنازة الخاصة بالملك المتوفى داخل تلك المعابد حيث يتحول إلى معبود وتقدم القرابين الثرية لروحه كي ينعم بالسلام في العالم الآخر.

هرم الملك خفرع

شيّد الملك خفرع ابن الملك خوفو مجموعته الهرمية في هضبة الجيزة بجوار مجموعة أبيه، ويظهر هرمه أعلى من هرم خوفو لأنه على ربوة أعلى وإن كان في حقيقة الأمر أقل في الارتفاع، حيث يبلغ نحو 143،5 م.

وتتكون نواة الهرم من كتل من الحجر الجيري المحلي، وما زالت قمة الهرم تحتفظ بكسائها الاصلي المصنوع من الحجر الجيري الفخم والذي كان قديما يكسو الهرم بأكمله، فكان المصريون يجلبونه من محاجر طرة بواسطة مراكب ترسو بالقرب من الهرم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا