عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

أسرع كمبيوتر في العالم.. تبني حاسوبا خارقا بـ750 مليون دولار

  • 1/2
  • 2/2

بمجرد تشغيله سوف يصبح أسرع ألف مرة من أقوى الحواسيب العملاقة الحالية، هكذا كشفت  خططها لبدء بناء أول حاسوب خارق من فئة «زيتا» في العام المقبل، ضمن مجموعة خطوات استراتيجية اتخذتها طوكيو للتربع على عرش الدول التي تستخدم مجال الذكاء الاصطناعي بشكل سريع التقدم، بحسب موقع «Live Science» البريطاني المتخصص في نشر المحتوى العلمي والتكنولوجيا.

أسرع كمبيوتر في العالم

ووفقا للموقع التكنولوجي، فإن أسرع كمبيوتر في العالم، يسمى بالآلة الخارقة «Fugaku Next»، التي قد تبلغ تكلفة بنائها أكثر من 750 مليون دولار، لتساعد اليابان على مواكبة وتيرة تطوير الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن تصبح متصلة بالإنترنت بالكامل بحلول عام 2030.

آلة خارقة متصلة بالإنترنت

وتكشف الخطط الخاصة بالجهاز الجديد، التي تم إصدارها لأول مرة في أغسطس الماضي، من قبل وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية (MEXT)، أن الحاسوب العملاق يمكن أن يصل إلى سرعات على مقياس زيتافلوبس، وهو ما لم يتحقق من قبل.

ويُروّج للحاسوب العملاق المقترح باعتباره خليفة للحاسوب العملاق الياباني فوجاكو (0.44 إكسافلوبس)، الذي احتفظ سابقًا بلقب أسرع حاسوب عملاق في العالم حتى أطاح به الحاسوب العملاق فرونتير (1.2 إكسافلوبس) في مختبر أوك ريدج الوطني في تينيسي في عام 2022، ويعتبر فوجاكو حاليًا رابع أقوى حاسوب عملاق في العالم .

أقوى حاسوب عملاق في العالم

تصنع الآلة الجديدة، التي يشار إليها حاليًا باسم «Fugaku Next»، بواسطة شركتي RIKEN وFujitsu اليابانيتين، للسماح بالتوافق المتبادل بين Fugaku وFugaku Next، ومن المرجح أن يستخدم الأخير مكونات صممتها Fujitsu، وفقًا لموقع «Tom’s Hardware» الإخباري للحوسبة.

تحديات يواجهها مهندسو الحاسوب العملاق

أحد أكبر التحديات التي يواجهها المهندسون في بناء الحاسوب العملاق الجديد، إيجاد طريقة لتشغيله بكفاءة، وسبق أن توقع خبراء الكمبيوتر في عام ، أن الآلة من فئة زيتا المبنية باستخدام تقنيات الحاسوب العملاق الحالية، ستتطلب طاقة تعادل إنتاج 21 محطة طاقة نووية.

29 مليون دولار قيمة الإنفاق بالسنة الأولى

خصصت وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية، حوالي 4.2 مليار ين (29 مليون دولار) للسنة الأولى من المشروع، لكنها قد تخصص ما يصل إلى 110 مليارات ين (761 مليون دولار) طوال المشروع، الذي من المقرر أن يكتمل بحلول عام 2030.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا