منوعات / صحيفة الخليج

توثيق 1100 شهاب ظهرت في سماء

أبوظبي: «الخليج»
وثقت شبكة لرصد الشهب والنيازك، التابعة لمركز الفلك الدولي، نشاطاً مميزاً لزخة شهب «البرشاويات»، حيث صورت خلال ذروة الزخة ليل الاثنين الثلاثاء 12-13 أغسطس أكثر من 1100 شهاب ظهرت في سماء الإمارات، وتصور الشبكة آلياً الشهب حال ظهورها في السماء، وهي تتكون من ثلاث محطات منتشرة في أماكن بصحراء أبوظبي، وتحتوي كل محطة على 17 حساسة للضوء الخافت.
قال المهندس محمد شوكت عودة، مدير المركز، عضو منظمة الشهب الدولية: «من خلال هذه الصور تمكنت الشبكة من رسم مدار 370 شهاباً قبل دخوله للغلاف الجوي، منها 269 شهاباً تابعاً لزخة شهب» «البرشاويات»، ورسم المدار يعني تحديد العناصر المدارية للحبيبة الغبارية التي كانت تدور حول الشمس قبل اصطدامها بالأرض وشكلت الشهاب الذي تم تصويره، ولا يمكن رسم المدار إلا إن تم تصوير الشهب نفسها من قبل أكثر من محطة، حيث يمكن من خلال حساب المثلثات تحديد العناصر المدارية للحبيبات الغبارية».
وأضاف: «بعد تصوير الشهب، تقوم المحطات آلياً بتحليل الصور، وتحديد مسار ولمعان كل شهاب، وبعد ذلك ترسل المعلومات إلى مركز علمي متخصص في الولايات المتحدة في تعاون دولي يجمع المركز مع شبكات عالمية أخرى مماثلة بإشراف وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، وتبين الصورة الأولى خارطة الإمارات مبيناً عليها الشهب التي تم تصويرها خلال الليلة الماضية، حيث تبين الخارطة لكل شهاب الموقع الذي بدأ فيه بالظهور (الأصفر الداكن) والمكان الذي انتهى عنده الشهاب (الأبيض). كما نرفق بعضاً من صور الشهب المميزة التي تم تصويرها خلال الليلة الماضية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا