منوعات / صحيفة الخليج

البعوض «القاتل» يحتل المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين

باجو ـ (أ ف ب)
قرب الحدود المعسكرة بشدة بين الكوريتين، يعمل جهاز مراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ليس لتتبع الصواريخ أو التحركات العسكرية، بل لمنع البعوض الحامل للملاريا من عبور الحدود.
وأصدرت كوريا الجنوبية تحذيراً على المستوى الوطني من الملاريا هذا العام، ويقول العلماء إن تغير المناخ، مع ما يصحبه خصوصاً من ارتفاع في حرارة مياه الينابيع وهطول كميات أكبر من الأمطار، قد يجلب المزيد من الأمراض التي ينقلها البعوض إلى شبه الجزيرة ما لم تتعاون الكوريتان، اللتان لا تزالان تقنياً في حالة حرب.
وتتمحور القضية الأساسية حول المنطقة منزوعة السلاح، وهي أرض لا يطالب بها أحد بعرض أربعة كيلومترات على طول الحدود الممتدة على 250 كيلومتراً.
وتغطي المنطقة منزوعة السلاح غاباتٍ كثيفة وأراضيَ رطبة، ولم تشهد أي حضور بشري تقريباً منذ إنشائها بعد وقف إطلاق النار الذي أنهى الأعمال العدائية في الحرب الكورية عام 1953.
وأصبحت المنطقة الحدودية المملوءة بالألغام ملاذاً بيئياً لأنواع نادرة؛ إذ رُصد فيها دب أسود آسيوي في عام 2018. ويقول العلماء إنها أيضاً أرض خصبة مثالية لتكاثر البعوض، بما في ذلك حاملات الملاريا التي يمكنها الطيران لمسافة تصل إلى 12 كيلومتراً.
وقال كيم هيون وو، أحد العلماء العاملين في وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في سيؤول، إن المنطقة منزوعة السلاح تضم مياها راكدة، إضافة إلى «الكثير من الحيوانات البرية التي تشكّل مصدراً للدم لتتغذى عليها البعوض من أجل وضع بيضها».
وكانت كوريا الجنوبية تعتقد في ما مضى أنها قضت على الملاريا، ولكن في عام 1993 كُشفت إصابة جندي يخدم في المنطقة منزوعة السلاح، واستمر المرض بالتفشي مذ ذاك؛ إذ ارتفعت الحالات بنسبة 80 في المئة تقريباً في العام الماضي إلى 747، بعدما كان عددها 420 عام 2022.
وقال أستاذ علم الأحياء البيئي في جامعة ساهميوك في سيؤول كيم دونغ غون لوكالة فرانس برس: «لا يمكن اعتماد أساليب مكافحة الآفات الزراعية في المنطقة منزوعة السلاح».
وأوضح أنه مع زيادة أعداد البعوض، فإن المزيد من الحشرات الحاملة للملاريا «تتغذى من الجنود في منطقة الحدود، ما يؤدي إلى تسجيل حالات ملاريا بشكل مستمر هناك».
وثبّتت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية 76 جهازاً لتتبع البعوض في جميع أنحاء البلاد، بما يشمل مناطق رئيسية بالقرب من المنطقة منزوعة السلاح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا