منوعات / صحيفة الخليج

«عشاق القيصر» تستذكر كريم العراقي في ذكراه الأولى

بغداد: زيدان الربيعي
أقامت رابطة «عشاق القيصر كاظم الساهر في »، الأحد، في قاعة «الجواهري» بالاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، حفلاً استذكارياً للشاعر العراقي الراحل كريم العراقي بمناسبة مرور عام على رحيله، وسط حضور كبير امتلأت به القاعة وباحة الاتحاد.
افتتح الحفل الذي أداره الإعلامي لطيف جاسم، وشاركه عضو رابطة «عشاق القيصر» واثق كاظم سلطان، والشاعر د. رحيم العراقي، بقراءة النشيد الوطني العراقي، ثم قراءة سورة الفاتحة ترحماً على روح الراحل كريم العراقي.
وقال الشاعر عمر السراي، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق في كلمة له: إن «كريم العراقي يمثل بصمة عراقية بامتياز، فهو الحامل لغة الوطن في ثنايا لغته الشعرية والنجم الذي رحل عن سماء يحبها، وكان رحيله خالداً وقد شيعه أدباء الوطن من قاعة الجواهري واتحاده بحزن كبير».
وأضاف: «الشاعر كريم العراقي، سيبقى خالداً، فذكر الشعراء الذين تركوا حضوراً في أوطانهم كفيل ببقائهم في الذاكرة».
بينما قال المتحدث باسم رابطة «القيصر» أحمد ناصر: «كريم العراق.. يا أسطورة الشعر الأبدية وطنياً عهدناك حتى أصبحت رمزاً أصيلاً كتاريخ مازال ينهمر مجداً لغد أجمل محباً، حتى موتك لم يكن اعتيادياً، رحل جسدك وبقي نبضك يضخ دم الوطن في كل وريد فينا، إذ عرفناك في الإبداع معطاء بلا حدود وبلا قيود».
بينما تحدث الشاعر د. رحيم العراقي، عن بعض مواقف الطفولة والصبا للراحل كريم العراقي.
وشهد الحفل عرض وثائقي أعده الإعلامي محمد جبار، استعرض حياة العراقي الشعرية والإبداعية منذ طفولته حتى رحيله، كما استعرض تاريخ تعاونه الفني الطويل مع المطرب العراقي كاظم الساهر، كما تم عرض فيلمين قصيرين آخرين عن مسيرة العراقي، ثم قرأ الشاعران ضرغام أحمد وخالد الكاتب قصيدتين رثيا فيهما العراقي.
وفي تم توقيع وتوزيع كتاب «كريم العراقي.. الطفولة والصبا والشباب 100 قصيدة مختارة» الصادر عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراقي، وهو من تحرير الشاعر د. رحيم العراقي، وهو الشقيق الأصغر للراحل كريم العراقي».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا