منوعات / صحيفة الخليج

«الشارقة للمتاحف» تنظم «جذور وحداثة» بـ 80 عملاً فنياً

تنظم هيئة الشارقة للمتاحف، بالتعاون مع المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، معرض «جذور وحداثة: الفن العربي المعاصر في منطقة البحر المتوسط»، الذي يقام خلال الفترة من 18 سبتمبر/أيلول الجاري، وحتى 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في متحف الشارقة للفنون، ويضم أكثر من 80 عملاً فنياً يشمل الرسم والنحت والفن المختلط.
يقدّم المعرض للزوار أعمالاً فنية من المجموعات الدائمة للمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، بما في ذلك أعمال لفنانين بارزين، مثل صليبا الدويهي من لبنان، وفاتح المدرس من ، ومحمد مليحي من ، وسليمان منصور من فلسطين، حيث تعكس الأعمال المعروضة التغيرات الثقافية والاجتماعية والسياسية العميقة التي شكلت مشهد الفن العربي المعاصر في منطقة البحر المتوسط.
وقالت عائشة راشد ديماس، مدير عام الهيئة: «يسعدنا أن نقدم هذا المعرض الرائد الذي يُعدّ ثمرة للتعاون الأول من نوعه، والذي يؤكد التزامنا بتعزيز التبادل الثقافي، وتسليط الضوء على التراث الفني الغني لمنطقة البحر المتوسط العربية».
وأضافت: «من خلال هذا التعاون مع المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، نهدف إلى تقديم فهم أعمق لزوارنا للفن المعاصر في المنطقة وجذوره المتأصلة في التقاليد».
وأشارت إلى أن الزوار على موعد مع مجموعة أعمال فنية فريدة تمزج بين التأثيرات التقليدية والتقنيات الحديثة، التي تميز الفن في المنطقة، ما يمثل فرصة مهمة لاستكشاف الفن المعاصر في منطقة البحر المتوسط الغني بالتعبيرات الفنية.
وقال د.خالد خريس، مدير عام المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، إن المعرض من المجموعة الدائمة للمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، ويمثل أعمالاً فنية تشكيلية لأهم رموز الفن العربي المعاصر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بلاد الشام ومصر وشمال إفريفيا؛ حيث يعكس المعرض التنوع والوحدة، ومحاولات البحث عن الهوية الفنية والمعاصرة.
وتطلق الهيئة في متحف الشارقة للفنون مجموعة من البرامج المتحفية المصاحبة المصممة لتعزيز تجربة تفاعل الزوار من مختلف الفئات، مع الفن العربي المعاصر بطرق جديدة ومبتكرة، وذلك عبر ورش عمل تفاعلية تهدف إلى تنمية المهارات الفنية لدى المشاركين، منها برنامج الطين، الذي يتيح للطلبة، وذوي الإعاقات، وباقي أفراد المجتمع فرصة تعلم كيفية استخدام خصائص الطين والحجر، للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بصنع أعمال فنية فريدة، ويستهدف برنامج فن النقش الفئات ذاتها؛ حيث يعطيهم فرصة لاستكشاف الإمكانيات اللامتناهية لفن النقش، ويساعدهم فريق متخصص يقدم التوجيهات والإرشاد، علاوة على ذلك يوفر برنامج دمج الألوان المائية والحبر، للمشاركين من مختلف المراحل الدراسية والأفراد من ذوي الإعاقات تجربة فريدة لتعلم كيفية دمج وتنسيق الألوان المائية والحبر لخلق تأثيرات مذهلة باستخدام تقنيات مختلفة على أوراق اليوبو.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا