منوعات / صحيفة الخليج

زحل يزين سماء الأرض منتصف الليلة

القاهرة: «الخليج»
يصل كوكب زحل إلى أعلى نقطة في السماء، عند منتصف ليل «الأحد»، في مشهد بديع يمكن رصده من قبل هواة الفلك والأجرام السماوية، عبر تلسكوب متوسط الحجم، قبل أن يغرب مع شروق شمس الاثنين، ما يعني أنه سيكون مشاهداً طوال هذه الليلة.
وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية في ، إن ليل الأحد يعد أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب زحل وأقماره السيارة، لكن هواة الفلك لن يتمكنوا من مشاهدة حلقات الكوكب، لأنها ستكون مائلة بمقدار 3.7 درجة، ما يجعلها نحيلة للغاية، على العكس من السنوات السابقة التي أطل فيها زحل على الأرض، بزاوية ميل أوسع.
ويظهر كوكب زحل في السماء، بعد وصوله إلى حالة التقابل مع الشمس في سماء الأرض، حيث سيكون قرص الكوكب مضاء بنسبة 100% بنور الشمس الذي يظهر زحل في صورة أكبر بنسبة 39% من حجمه الطبيعي، حيث سيكون الكوكب أكثر سطوعاً وفي أقرب مسافة من الأرض، تقدر بنحو 300 مليون كيلو متر.
وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، إنه بالإمكان رصد كوكب زحل فوق الأفق الشرقي بعد غروب شمس اليوم وبداية الليل، حيث سيبدو كنقطة ذهبية للعين المجردة.
ويصنف زحل باعتباره الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أيضاً ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي بعد المشتري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا