منوعات / صحيفة الخليج

إصبع روبوتي يشخص سرطان الثدي

إعداد: مصطفى الزعبي
طور العلماء من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية، إصبعاً روبوتياً فائق الحساسية يشخص سرطان الثدي، يتمتع بحاسة لمس متطورة، يمكنه قياس نبضات المريضة والتحقق من وجود كتل غير طبيعية.
وتسهل هذه التقنية على الأطباء اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر، عندما تكون قابلة للعلاج بشكل أكبر، ما يساعد المرضى على الشعور بالراحة أثناء الفحوص الجسدية، وفقاً للباحثين.
والجهاز يحتوي على ملفات ألياف موصلة مكونة من جزأين، ويتضمن جزءاً هوائياً من محركات الانحناء الخاصة بالجهاز، الأجزاء التي تسمح له بالتحرك، وأليافاً معدنية سائلة ملتوية مثبتة عند أطراف الإصبع، وبهذه الطريقة، يستطيع الجهاز إدراك خصائص الجسم، ومدى نعومته أو صلابته.
أثناء تثبيته على ذراع آلية، حدد الإصبع موقع الشريان على معصم المشارك بشكل صحيح وقياس نبضه.
وقال الباحثون: «يمكن للبشر التعرف بسهولة إلى صلابة الأشياء المختلفة بمجرد الضغط عليها بإصبعهم».
وبما أن الجهاز لديه القدرة على استشعار تشوه الانحناء والقوة عند أطراف الإصبع، فإنه يستطيع اكتشاف الصلابة بشكل مماثل لدى البشر بمجرد الضغط على شيء ما.
وبالإضافة إلى أخذ النبضات وفحص الكتل المحاكاة، وجد الباحثون أن الإصبع الآلي يمكنه الكتابة «مثل اليد البشرية»، وتهجئة كلمة «مرحباً».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا