عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 15 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 15 غشت 2024:

إضراب في الطرق السيارة (الأحداث المغربية)

أعلنت النقابة الوطنية لمستخدمى مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب خوض الشغيلة الطرقية إضرابا جزئيا إنذاريا بجميع محطات الأداء بمراكز الاستغلال وذلك أيام 16 و17 و18، ثم 23 و24 و25 من غشت الجاري، مع تأمين خدمات أعوان الإغاثة في الحالات الاستعجالية. وحسب بلاغ للمكتب الوطني للنقابة، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، يأتي قرار الإضراب عن العمل احتجاجا على “غلق باب الحوار وضرب الحق النقابي، ودفاعا عن استحقاقات الأجراء، وتوفير مقومات العمل اللائق والعيش الكريم للأجراء، وللتعبير عن حجم التذمر والغضب في ظل الوضعية بالقطاع”. وانتقدت نقابة مستخدمي الطرق السيارة ما أسمته “تراجعا ممنهجا” للإدارة العامة للطرق السيارة عن “تنفيذ تعهداتها والتزاماتها وتراجعها عن حقوق ومكتسبات الأجراء، مما ساهم في توتر المناخ الاجتماعي داخل القطاع”.

من 10 إلى 20 درهما .. أسعار السردين تلتهب (الأحداث المغربية)

ارتفع سعر سمك “السردين” في أقل من شهر واحد من 10 دراهم للكيلوغرام الواحد ليستقر إلى حدود أمس بين 20 و 25 درهما حسب الأسواق، مما جعله بعيدا عن متناول الأسر ذات الدخل المحدود. سبب هاته الزيادة في سعر “السردين” اعتبرها مهنيون تتعلق بالزيادة التي أعلنت عنها في وقت سابق الكونفدرالية الوطنية للصيد البحري بالمغرب، إذ هناك اتفاق توصل إليه ممثلو مجهزي المراكب وتجار السمك بالموانئ والأسواق المغربية يقضي بزيادة في الثمن المرجعي لبيع سمك “السردين” قدرها 25 سنتيما، نظرا لصعوبة الظرفية الحالية على كافة الفاعلين. لكن كيف يمكن زيادة 25 سنتيما في الكيلوغرام الواحد أن تبلغ أكثر من 5 دراهم عندما يصل إلى المستهلك؟ سؤال أجاب عنه مهنيون إلى كون المضاربة ترفع أسعار السمك، حيث وصل ثمن صندوق “السردين” إلى حدود أمس إلى 450 درهما.

الجمارك تحاصر متلاعبين في إعفاءات (الصباح)

رصد النظام المعلوماتي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة معطيات متضاربة في تصاريح شركات استيراد وتصدير. وأفادت مصادر بأن مستوردين تقدموا بوثائق طلب استيراد تتعلق بواردات تستفيد من النظام المؤقت، وآخرين قدموا معطيات مغلوطة حول السلع التي استوردوها بالتلاعب في بيانات خصائصها التقنية، بغرض تقليص الحقوق الجمركية. وأكدت مصادر اليومية أن أفرادا من الفرقة الوطنية يباشرون مراقبة ميدانية في المخازن التابعة للمستوردين المعنيين بالتحريات، مشيرة إلى أن شبهات تحوم حولهم باستيراد سلع في إطار نظام القبول المؤقت، لكنهم يعيدون تسويقها داخل السوق الداخلى دون تصديرها، ما يسمح لهم بتحقيق هوامش ربح كبيرة، بالنظر إلى عدم أداء الرسوم الجمركية عليها.

توزيع مؤثرات عقلية خارج القانون (الصباح)

يسود غضب كبير بين الصيادلة بسبب قيام أحد مختبرات الأدوية، بتوزيع بعض الأدوية التي تصنف ضمن خانة المؤثرات العقلية على شبكة من الأطباء، رغم أن القانون يمنع هذا الأمر. ولم يقف الصيادلة مكتوفي الأيدي، إذ قدموا في الأيام الأخيرة شكاية إلى مدير الأدوية والصيدلة، قالوا فيها إنهم رصدوا مرة أخرى، تسليم عينات من أدوية تصنف ضمن المؤثرات العقلية إلى مجموعة من الأطباء من قبل أحد المختبرات، الذي ذكروه بالاسم في شكايتهم. وطالبت كونفدرالية نقابات صيادلة ، في الشكاية ذاتها، مديرية الأدوية بوضع حد لما وصفته بـ”الفوضى” بشكل زجري يردع كل مختبر تسول له نفسه تحقيق أغراض دعائية ومادية محضة، من خلال ما وصفوه في شكايتهم، بـ “السقطات الصحية والخروقات القانونية. ويشهد قطاع الأدوية في المغرب مجموعة من الاختلالات لا تقتصر فقط على المختبرات بل امتدت في الكثير من الأحيان إلى مديرية الأدوية نفسها ، التي سجلت مؤسسات وطنية خروقات داخلها ، وأقيل مديروها مرات كثيرة.

جدل نتائج مباراة الطب يعود من جديد للواجهة (الأخبار)

لم يمر إعلان نتائج المباراة الوطنية لولوج كليات الطب، دون تسجيل انتقادات لافتة لهذه النتائج، مع تسجيل خيبة أمل عدد من الأسر التي عاكس الحظ أبناءها، بينما شكك مرشحون كثر في مصداقية ونزاهة النتائج. إعلان نتائج المباراة الوطنية لولوج كليات الطب، رافقه تساؤل وجيه من لدن الآباء، حول سبب الاكتفاء بإرسال “إيميلات” للناجحين الرسميين، وكذا الإفراج عن اللوائح بإعلان أرقام البطائق الوطنية للمترشحين، دون أسمائهم في لوائح الانتظار، خلافا للسنوات الماضية. منتقدو صيغة اعتماد أرقام البطائق الوطنية، دون إرفاقها بالأسماء، فتح الباب لمقارنة الصيغة التي اعتمدت بمباريات ولوج كليات الطب الخاصة، مع المباراة الوطنية، بعد أن تضمنت لوائح الانتظار بالكليات الخاصة، أسماء المرشحين إضافة لبطائقهم الوطنية، مما يعزز ضمانات تكافؤ الفرص، ويقطع الطريق على كل الممارسات التي قد تضرب مصداقية هذا الامتحان.

لهيب الأسعار يصل الكتب المدرسية المستوردة (الأخبار)

طفا مجددا جدل ارتفاع أسعار الكتب المدرسية المستوردة على السطح، على بعد أسابيع قليلة من الدخول المدرسي 2024- 2025، ليثير استياء واسعا بين الأسر المغربية، حيث تزايدت الشكاوى من الغلاء المبالغ فيه لهذه الكتب، في وقت لا توجد فيه أي جهة مسؤولة عن تنظيم تسعير المقررات الدراسية القادمة من الخارج. وأكد مهنيون في القطاع أن التسعير يتضاعف بين سوق الجملة وسوق التقسيط، ويعزون ذلك إلى تصرفات بعض أصحاب المكتبات الخاصة ومتاجر البيع بالتقسيط، الذين يستغلون غياب التسعير المعلن على أغلفة الكتب لفرض أسعار مرتفعة حسب رغبتهم، دون أي رقابة فعلية من الجهات المختصة. وقال المهنيون إن هذا الأمر يهم الكتب المستوردة على الخصوص، حيث إن المستوردين المغاربة هم من “يحددون أسعارها، دون أي رقابة من أي جهة حكومية”، مضيفين أن هذا يؤدي إلى تضاعف تكلفة الكتاب المدرسي المستورد في السوق المغربية.

أولمبياد باريس .. الجامعات الرياضية محط انتقاد والحديث عن إحداث مجلس أعلى للرياضة يعود من جديد (العلم)

مازالت تداعيات الإخفاق “المدوي” والحصيلة “الكارثية”، للرياضيين المغاربة في المقامة بباريس، ترخي بظلالها على الشارع الرياضي الوطني، الذي لم يستسغ فشل جل عناصر النخبة الوطنية وتساقطها الواحد تلو الآخر في الأدوار التمهيدية، رغم الإمكانيات المادية الضخمة المرصودة لها من أجل تسجيل نتائج مشرفة. وتسود حالة من الغليان والاستياء مواقع التواصل الاجتماعي، يطالب فيها “المغردون” بضرورة محاسبة المسؤولين على تلك النتائج المسجلة، مشددين على ضرورة افتحاص مالية الجامعات الرياضية وطرق صرفها على الرياضيين. ويرى فاعلون رياضيون أنه حان الوقت لإحداث مجلس أعلى للرياضة، يكون مستقلا عن كل ما هو سياسي تكون مهمته وضع استراتيجية وطنية تهم القطاع الرياضي بشكل عام، ورسم الخطوط العريضة للسياسة العامة الواجب اتباعها، من خلال تولي بين مختلف الجامعات التي ستكون خاضعة لوصايته.

أرقام مقلقة لانتشار “بوحمرون” ودعوة للالتزام بجدول التلقيح (العلم)

من جديد عاد انتشار داء “الحصبة”، المعروف عند المغاربة بتسمية “بوحمرون”، خلال الشهر الجاري وبأرقام مقلقة، ما قد ينذر بإمكانية وجود بؤر غير معلن عنها. وسبق لمصادر محلية في عدد من أقاليم المملكة وكذلك عبر مواقع للتواصل الاجتماعي، أن أعلنت عن حالات إصابات عديدة ووفيات، وهو ما لم يتم تأكيده من مصادر رسمية. وفي ذات السياق تفاعلت فعاليات المجتمع المدني حيث دقت ناقوس الخطر بخصوص تفشي مرض “بوحمرون” بإقليم شيشاوة. وأشار الدكتور خالد فتحي، إلى أن حالات الإصابة بالحصبة التي ظهرت مجددا، تعود إلى عدم تلقي الأطفال للتلقيح. وشدد، في تصريح لجريدة، على ضرورة أخذ اللقاح الذي توفره الدولة في جميع مستوصفات القرب بالمجان، داعيا جميع الأسر إلى الالتزام بجدول التلقيح المعتمد في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، الذي يشمل جرعتين ضد الحصبة في الشهر التاسع والثامن عشر.

دراسة .. 90 في المائة من المغاربة متدينون (رسالة الأمة)

تبوأ المغرب مكانة متقدمة ضمن قائمة الدول الأكثر تدينا في العالم، حيث احتل المرتبة 13 عالميا، هذا ما خلصت إليه نتائج دراسة أجراها مركز “بيو” ، المتخصص في الأبحاث الديمغرافية والاجتماعية حول البلدان الأكثر تدينا في العالم (102 دولة). ووفقا للدراسة، التي بنيت على استطلاعات للرأي تم إجراؤها خلال الفترة ما بين سنتي 2008 و2023، فقد اعتبر حوالي 90 بالمائة من المغاربة أن الدين جزء هام من حياتهم اليومية. وكشفت الدراسة، أن المغاربة تصدروا شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين يعتبرون أن الدين مهم في حياتهم. وعلى مستوى المواظبة على الصلاة جاء المغرب في المرتبة 28 عالميا، حيث أكد أكثر من 70 بالمائة من المغاربة المشاركين في الاستطلاع، أنهم يصلون بشكل يومي، واحتل بذلك المغرب المرتبة الرابعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

هلال: فضلت كالعادة خدمة أجندتها المعادية للمغرب على حساب قضية إفريقيا (رسالة الأمة)

وجه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رسالة جوابية إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن عقب التصريح الاستفزازي والمضلل والمغلوط للأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية حول قضية الصحراء المغربية خلال اجتماع للمجلس، مؤكدا أن مندوب الجزائر أطلق العنان، كما العادة، لكراهية بلده للمغرب وهوسه المرضي بالصحراء المغربية. وسجل هلال في هذه الرسالة، أنه خلال المناقشة التي تمت في مجلس الأمن برئاسة جوليوس مادا بيو رئيس جمهورية سيراليون، والمخصصة لموضوع “حفظ السلم والأمن الدوليين: رفع الظلم التاريخي وتعزيز التمثيلية الفعلية لإفريقيا في مجلس الأمن”، أن الجزائر، التي تبنت قمة قادة الدول الإفريقية ترشيحها لعضوية مجلس الأمن من أجل الدفاع عن المصالح المشروعة للقارة وفي مقدمتها التمثيلية الإفريقية في مجلس الأمن “فضلت، كالعادة، خدمة أجندتها الوطنية المعادية للمغرب على حساب قضية إفريقيا”.

.. الاحتضار البطيء لوكالات الأسفار (ليزانسبيراسيون إيكو)

تعيش وكالات الأسفار المغربية وضعا أقل ما يقال عنه أنه متناقض، وفي حين تحلق مؤشرات السياحة من مستوى قياسي إلى آخر (104.7 مليار درهم و14.5 مليون وافد سنة )، فإن غالبية وكالات الأسفار تمر بـ”وضعية مأساوية”، وفق ما أكد محمد السملالي، رئيس الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب. ومن بين ألفي وكالة مسجلة في المغرب، يقال إن نصفها على الأقل في حالة سبات، وفي أحسن الأحوال لا تعيش سوى من السياحة الدينية والعمرة والحج.

“الصحاري الطبية”.. المتخرجون الجدد سيشتغلون أولا في المناطق القروية (ليكونوميست)

قصد معالجة الاختلال الملحوظ في أداء النظام الصحي، اتخذت والحماية الاجتماعية إجراء “قويا”، سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من بداية الدخول المقبل في شتنبر. فمن الآن فصاعدا، سيتوجب على جميع طلبة الطب والممرضين وتقنيي الصحة من المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة، الذين استكملوا دراستهم، العمل بشكل “إجباري” في هذه المناطق النائية وصعبة الولوج لمدة 3 سنوات. وسوف تتنقل هذه الفئات المذكورة بشكل خاص إلى المناطق النائية، والتي يصعب الوصول إليها خلال هذه الفترة. ولم يتم الكشف عن تفاصيل حول مدة وأشكال هذا التناوب. ومن ناحية أخرى، هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن الوزارة تعتقد أنه بتطبيق مثل هذا الإجراء، بالطبع من خلال المصادقة على القرار، ستختفي “الصحاري الطبية” من المملكة بالتدريج.

هلال: الجزائر فضلت كالعادة خدمة أجندتها المعادية للمغرب على حساب قضية إفريقيا (رسالة الأمة)

وجه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رسالة جوابية إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن عقب التصريح الاستفزازي والمضلل والمغلوط للأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية حول قضية الصحراء المغربية خلال اجتماع للمجلس، مؤكدا أن مندوب الجزائر أطلق العنان، كما العادة، لكراهية بلده للمغرب وهوسه المرضي بالصحراء المغربية. وسجل هلال في هذه الرسالة، أنه خلال المناقشة التي تمت في مجلس الأمن برئاسة جوليوس مادا بيو رئيس جمهورية سيراليون، والمخصصة لموضوع “حفظ السلم والأمن الدوليين: رفع الظلم التاريخي وتعزيز التمثيلية الفعلية لإفريقيا في مجلس الأمن”، أن الجزائر، التي تبنت قمة قادة الدول الإفريقية ترشيحها لعضوية مجلس الأمن من أجل الدفاع عن المصالح المشروعة للقارة وفي مقدمتها التمثيلية الإفريقية في مجلس الأمن “فضلت، كالعادة، خدمة أجندتها الوطنية المعادية للمغرب على حساب قضية إفريقيا”.

السياحة.. الاحتضار البطيء لوكالات الأسفار (ليزانسبيراسيون إيكو)

تعيش وكالات الأسفار المغربية وضعا أقل ما يقال عنه أنه متناقض، وفي حين تحلق مؤشرات السياحة من مستوى قياسي إلى آخر (104.7 مليار درهم و14.5 مليون وافد سنة 2023)، فإن غالبية وكالات الأسفار تمر بـ”وضعية مأساوية”، وفق ما أكد محمد السملالي، رئيس الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب. ومن بين ألفي وكالة مسجلة في المغرب، يقال إن نصفها على الأقل في حالة سبات، وفي أحسن الأحوال لا تعيش سوى من السياحة الدينية والعمرة والحج.

“الصحاري الطبية”.. المتخرجون الجدد سيشتغلون أولا في المناطق القروية (ليكونوميست)

قصد معالجة الاختلال الملحوظ في أداء النظام الصحي، اتخذت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إجراء “قويا”، سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من بداية الدخول المقبل في شتنبر. فمن الآن فصاعدا، سيتوجب على جميع طلبة الطب والممرضين وتقنيي الصحة من المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة، الذين استكملوا دراستهم، العمل بشكل “إجباري” في هذه المناطق النائية وصعبة الولوج لمدة 3 سنوات. وسوف تتنقل هذه الفئات المذكورة بشكل خاص إلى المناطق النائية، والتي يصعب الوصول إليها خلال هذه الفترة. ولم يتم الكشف عن تفاصيل حول مدة وأشكال هذا التناوب. ومن ناحية أخرى، هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن الوزارة تعتقد أنه بتطبيق مثل هذا الإجراء، بالطبع من خلال المصادقة على القرار، ستختفي “الصحاري الطبية” من المملكة بالتدريج.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا